الهجرة: تحويل الطلاب العائدين من أوكرانيا إلى الجامعات الخاصة والأهلية

 السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، إن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا لأبنائنا الدارسين العائدين من أوكرانيا، مؤكدة أن القيادة السياسية حريصة بشكل كبير على سلامة وأمن الطلاب المصريين الذين عادوا إلى أرض الوطن في رحلات متتابعة.

ولفتت إلى أنه تم تجميع بيانات الطلاب المطلوبة، وأطلقت وزارة الهجرة استمارة لتسجيل بيانات هؤلاء الطلبة، مشيرة إلى أن 2179 طالبا سجلوا بياناتهم، من بينهم نحو 941 معهم أوراق تثبت قيدهم بالجامعات، و1238 لا يوجد لديهم أوراق تثبت القيد.
 
وأضافت أن الجامعات الأوكرانية أغلقت أبوابها جراء الأزمة الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على العالم، ولم يكن لدى الطلاب المصريين الدارسين هناك إمكانية من الحصول على شهادة أو أوراق تثبت قيدهم في أي من  الجامعات الأوكرانية، لكن هناك بعض الطلاب تمكنوا من سحب ملفاتهم لكن عددهم كبير مقارنة بمن لم يستطيعوا ذلك. 

وحددت "مكرم" المحافظات التي ينتمي إليها الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا ممن سجلوا في استمارة البيانات بشأن موقفهم الدراسي، وأضافت كان لدينا الكثير من المحافظات وعلى رأسها القاهرة والشرقية والدقهلية وشمال سيناء مسجلين بأرقام الدارسين العائدين .
 
وقالت: "مجلس الوزراء وافق على تحويل الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا إلى الجامعات الخاصة والأهلية بعدما عرض وزير التعليم العالي خطة الوزارة وضوابط تحويلات الطلاب وقدمت وزارة الهجرة البيانات التفصيلية عنهم".
 
وتابعت أن وزارة الدولة للهجرة أعلنت أمس بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، أنه بداية من بعد غد  الاثنين ولمدة أسبوعين من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 3 مساءً وفي مقر الوزارة القديم، سيتم استقبال الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، ومعهم جواز السفر المثبت عليه إقامتهم في أوكرانيا، وإثبات القيد، ومن لم يمتلك مستندات القيد تمنحه وزارة التعليم العالي 3 أشهر للتواصل مع جامعاتهم في أوكرانيا لتمكينهم من الحصول على ما يثبت التحاقهم أو دراستهم بإحدى الجامعات الأوكرانية، تيسيرا على الطلاب المصريين. 

اقرأ أيضا| وزيرة الهجرة تكشف ضوابط إلحاق الطلاب العائدين من أوكرانيا بالجامعات المصرية