أخر الأخبار

وزيرة الهجرة تكشف ضوابط إلحاق الطلاب العائدين من أوكرانيا بالجامعات المصرية

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إن الدولة المصرية مثلما اهتمت بعودة أبنائها الطلبة من أوكرانيا والحفاظ على حياتهم، عكفت الفترة الأخيرة على إيجاد صيغة للحفاظ على مستقبلهم الدراسي، خاصة أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا بدأت في منتصف العام الدراسي، مشيرة إلى أن الوزارة طرحت استمارة لجمع بيانات الطلبة.

وأضافت  السفيرة نبيلة مكرم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار» مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة «النهار»، أن 2179 طالب سجلوا بياناتهم، بينهم 941 معهم ما يثبت قيدهم بالجامعات الأوكرانية، و1138 لا يوجد معهم أوراق تثبت التحافهم بالجامعات، ولكن هذا طبيعي نظرًا لظروف الحرب، وإغلاق الجامعات.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه تم التنسيق مع وزارة التعليم العالي، ولأول مرة يتم الموافقة على تحويل الطلاب المصريين العادين من أوكرانيا للجامعات الخاصة والأهلية، ومن يوم الإتنين المقبل تفتح وزارة الهجرة في مقرها من 10 صباحاً إلى 3 مساء لاستقبال الطلبة ومعهم أوراقهم ومستنداتهم، وسيكون هناك مندوب من مجلس الجامعات.

وتابعت: «مطلوب من كل طالب جواز سفر يثبت إقامته في أوكرانيا قبل 24 فبراير، والورق الذي يثبت التحاقه بالجامعات الأوكرانية، والطالب اللي مش معاه ورق وزارة التعليم العالي منحته مهلة 3 شهور من أجل التواصل مع الجامعات في أوكرانيا وأخذ الأوراق التي تثبت دراسته فيها».

وأردفت: «عندنا 4 تخصصات بشري وأسنان وصيدلة وهندسة، الطلبة الملتحقين بتلك الجامعات سيخضعوا إلى اختبار تحديد مستوى، ولو نجحوا هيكملوا في تخصصههم سواء بالجامعات الخاصة أو الأهلية».