لحظة صدق

الأسعار.. ورمضان!

الهام أبو الفتح
الهام أبو الفتح

الهام أبو الفتح

لا حديث للبيوت المصرية هذه الأيام إلا عن ارتفاع أسعار البيض والدواجن واللحوم والكل يتساءل: وماذا عن ياميش رمضان والسلع الرمضانية؟ والحقيقة أن الأسعار بدأت ترتفع، والجنون يصيب الأسواق، مع اختفاء بعض السلع.. وفى المقابل إجراءات حكومية مشددة لمواجهة الأزمة، ففى ظل الحرب المشتعلة فى أوكرانيا.ِ. يمر العالم كله بأزمة وموجة غلاء طاحنة.


الحمد لله من قبل اندلاع الحرب وسياسة مصر تقوم على ترشيد الاستيراد ومنع الممارسات الاحتكارية والاعتماد على انتاجنا المحلى من السلع والمحاصيل والحبوب والخضراوات، كما وضعت الحكومة سياسات لمنع البناء على الأرض الزراعية وزيادة الحد الأدنى للأجور، صحيح أن موجة الغلاء طالت معظم السلع الأساسية فتأثرت أسعار القمح والمكرونة والأرز والسكر والزيت الذى نستورده بكميات كبيرة.. لكن الحكومة اتخذت إجراءات استباقية جيدة منها زيادة الرقعة الزراعية وزيادة المساحة المخصصة لبعض المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز، وتشجيع مشروع البتلو ومنع تصدير السلع الرئيسية والاستراتيجية لمدة 3 شهور مثل العدس والأرز.. وتشديد الرقابة على الأسواق وإقامة شوادر وأسواق رمضانية بأسعار مخفضة بكل الاحياء.. لن نضع رءوسنا فى الرمل، فهناك حرب عالمية تأثرت بها حركة التجارة والتأمين على السفن والشاحنات والعالم كله على سطح صفيح ساخن.. وعلى المواطن أيضا أن يقوم بدوره.. رضينا أم أبينا لابد من ترشيد الاستهلاك وتغيير بعض العادات والسلوكيات التى لا تتفق مع تعاليم ديننا الحنيف الذى جعل شهر الصوم لنشعر بالفقير ونتعاطف معه وليس لجعله شهر الأكل وإعداد الطعام بلا حساب!.. الحرب عالمية..

وتأثيرها على الكل، ولا يستطيع أى خبير اقتصادى ان يقول اننا بعيدون عن المشهد على الأقل سيكون هناك ارتفاع تكاليف الشحن، مع ندرة السلع وحرص كل دولة على توفير المنتج لمواطنيها اولا.. نعم بعض التجار يحجبون السلع ليبيعوها بأسعار مرتفعة وهو تصرف سيئ جدا انما الأزمة على الكل ولابد ان نتحول الى شعب منتج وتعود القرية لدورها فى إنتاج الغذاء وتربية الدواجن والنحل وإنتاج العسل..

لابد ان تحاول كل اسرة ان تنتج وترشد من الاستهلاك.. واضح ان الحكومة تبذل جهدا كبيرا وان شاء الله ربنا يعدى موجة الغلاء على خير، على مصر وشعبها.. ورمضان كريم، ويا رب تختفى مظاهر البذخ فى رمضان وتنتشر مظاهر التكافل الاجتماعى أكثر مثل شنط رمضان وموائد الرحمن.. وكل عام واحنا بخير ومصر دايما وشعبها قادر على تخطى كل صعب، الازمة عالمية ونحن قادرون بتماسكنا وتكافلنا وتديننا ان نحتفل ونقضى رمضان سعيدا بإذن الله.. وكل عام وأنتم بخير