يعرض منمنمة فساتين صغيرة لمصممي الأزياء.. افتتاح متحف ديور الفريد بباريس |صور

 افتتاح متحف ديور الفريد بباريس
افتتاح متحف ديور الفريد بباريس

افتتح دار الأزياء الأسطورية La Galerie Dior في باريس، وهو متحف حي للعلامة التجارية، يمتد على مساحة 2000 متر مربع و 13 مساحة مفهومية، وهو عرض فريد لتاريخ وتراث العلامة التجارية الفاخرة ذات الطوابق. 

يتكون الداخل إلى المتحف درجًا عملاقًا من الرخام الأبيض الملتوي، في وسط ردهة تضم ديوراما تضم ​​1874 قطعة ديور ووسطهم ، 452 منمنمة رداء أو فساتين صغيرة من مصممي الأزياء الرسميين السبعة في المنزل: كريستيان ديور ، إيف سان لوران ، مارك بوهان ؛ جيانفرانكو فيريه جون جاليانو وراف سيمونز وماريا جراتسيا كيوري، وذلك حسب ما ذكره موقع "fashionnetwork".

 

اقرأ ايضا:يبدو مرعبًا.. افتتاح أطول جسر معلق في العالم بالبرتغال |صور وفيديو

وهناك 70 فستانًا صغيرًا مختلفًا موزعة على سبعة عقود ، يعود تاريخها إلى عرض نيو لوك في 12 فبراير 1947 حتى اليوم، وفي حين أن الأشياء كلها مصنوعة في طباعة ثلاثية الأبعاد ، مما يتطلب أكثر من 100000 ساعة من العمل.
 
يُعد La Galerie Dior أيضًا تكريمًا لمهنة كريستيان ديور الأولى بصفته مالك معرض تظهره الصور القديمة بالأبيض والأسود مع أصدقائه سلفادور دالي وكريستيان بيرارد وجان كوكتو، واهتمّت بتنفيذ فكرة هذا المتحف نتالي كرينيير المتخصّصة بأرشيف دار Dior ، وتكشف بمهارة عن أرشيفات الدار الثمينة ، من الأزياء الراقية إلى العطور.

يتناول القسم الأول من المتحف قصة حياة السيد ديور بأسلوب أنيق يجمع بين الصور والوثائق التي تسلّط الضوء على مسيرته. منها بطاقة الإعلان عن ولادته في العام 1905، صور من طفولته في الفيللا العائلية على شاطىء البحر والإعلان الرسمي في العام 1935 لبيع هذه الفيللا بعد تعرّض عائلته لمشاكل مادية نتيجة الأزمة الاقتصاديّة التي شهدتها أوروبا حينها.

يتضّمن هذا القسم أيضاً رسومات للشاب كريستيان ديور كان ينشرها في صحيفة "لوفيغارو" الفرنسيّة بالإضافة إلى صور له أثناء أدائه الخدمة العسكريّة. بعد ذلك يأتي دور التجارب الأولى للسيد ديور في مجال الخياطة ومنها تصميمه لثوب سهرة رسمه لدار Robert Piguet في العام 1939 أي قبل إطلاق داره الخاصة بحوالي 10 سنوات. هذا بالإضافة إلى "تايور بار" الأيقوني الذي قدّمه كريستيان ديور ضمن أول عرض أزياء قدّمه في 12 فبراير 1947 وعمل من خلاله على تغيير مفهوم الموضة. ويتضمّن المتحف صورا مختلفة من هذا العرض الذي حوّل السيد ديور إلى نجم في عالم الموضة وأعاد للعاصمة الفرنسيّة باريس مكانها كعاصمة عالميّة للموضة. وقد تتابعت النجاحات في حياته حتى وفاته المفاجئة في العام 1957.



بعد عام واحد ، أثناء بحثه عن قطعة فنية ، اكتشف المرء رسومات ديور التي ظهرت في Le Figaro في عام 1936 ، بعد أن علم نفسه الرسم، ليس بعيدًا ، هناك حتى ديور يبدو غير لائق إلى حد ما في الزي العسكري مع مجموعة من الجنود الموحلين ، حيث أدى خدمته الوطنية.

بعد ذلك تأتي خطوات كريستيان الأولى كمصمم أزياء، حتى أن هناك فستان سهرة من الحرير صممه لمنزل روبرت بيجيه ، في عام 1939 ، قبل ما يقرب من عقد من الزمان قبل أن يطلق منزله الخاص.

ويُشكل هذا المتحف مساحة تمكّن الجمهور من الاطلاع على أرشيف الدار وإرثها في إطار يجمع بين التقاليد، والتكيّف، والحداثة. كلّ ذلك بهدف تسليط الضوء على الجذور العميقة للدار، مما يجعل من Dior علامة الأزياء الوحيدة في العالم التي تملك مساحة مماثلة. وقد تطلّب تنفيذ هذا المتحف 3 سنوات من العمل المتواصل، وهو يفتح أبوابه كافة أيام الأسبوع ما عدا الثلاثاء مع قدرة استيعابيّة لحوالي ألف زائر في اليوم.