المركبة الصينية Yutu-2 ترسل صورًا مذهلة لجانب القمر المظلم

جانب القمر المظلم
جانب القمر المظلم

بعثت المركبة القمرية الصينية Yutu-2  صورة جديدة لـ "الجانب المظلم" للقمر تظهر المسار المتعرج الذي سلكته على السطح.

ووصلت المركبة الجوالة Yutu-2 إلى القمر منذ ثلاث سنوات على متن الصاروخ Change'e 4 – وهي أول مركبة فضائية تهبط على الجانب البعيد من القمر.

ويمكن رؤية الصاروخ الفضائي Chang'e 4 في الجزء الخلفي الأيمن من صورة البانوراما، جنبًا إلى جنب مع المسارات الملتوية في غبار القمر التي خلفتها العربة الجوالة.

ومنذ الهبوط، قطعت Yutu-2 التي تعمل بالطاقة الشمسية 3376 قدمًا (1،029 مترًا) عبر فوهة فو كارمان، وفقًا لبيانات من نظام تطبيقات استكشاف القمر في الصين.

وكان قد تم إطلاق Yutu-2 من مركز Xichang لإطلاق الأقمار الصناعية في الصين في 7 ديسمبر 2018، وهبطت بعد أقل من شهر.

وفي فبراير من هذا العام، رصدت العربة الجوالة التي يبلغ وزنها 308 رطلاً (140 كجم) دائرتين سليمتين من الزجاج الشفاف يصل سمكهما إلى بوصة واحدة على الجانب البعيد من القمر، والكرات الزجاجية الصغيرة شائعة بالفعل على سطح القمر، على الرغم من أن قطرها يقل عن 0.03 بوصة (3 مم)، وهذه الكرات الزجاجية المكتشفة حديثًا أكبر بكثير، حيث يبلغ حجمها حوالي 0.5 بوصة إلى 1 بوصة (1.5 سم إلى 2.5 سم) ، وفقًا للعلماء.

ويتشكل الزجاج على القمر عندما تتعرض مادة السيليكات - المعادن المكونة للصخور - لدرجات حرارة عالية. ومن المعروف أن رواسب الزجاج البركاني تشكلت أثناء الانفجارات المتفجرة في تاريخ القمر، عندما كان نشطًا بركانيًا.

ويمكن تشكيل زجاج جديد على القمر بسبب الحرارة الناتجة عن ارتطام النيازك بسطح القمر.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يصادف فيها Yutu-2 ميزات قمرية غريبة - في العام الماضي ، أعاد صوراً لـ "كوخ غامض" في الأفق ، واجه الباحثون صعوبة في التعرف عليه في البداية.


اقرأ أيضا : المركبة الطوّافة القمرية الصينية تجري استكشافات علمية بجانب القمر