أمريكا تزود تايوان بنظام هاربون للدفاع الساحلي

بنظام هاربون للدفاع الساحلي
بنظام هاربون للدفاع الساحلي

منحت قيادة الأنظمة الجوية البحرية الأمريكية لشركة بوينج Boeing، عقدًا بقيمة 498 مليون دولار لنظام هاربون للدفاع الساحلي (HCDS) لتايوان.

ويسري العقد حتى ديسمبر 2028، ويتضمن "100 وحدة نقل قاذفة و25 وحدة رادار ومعدات تدريب HCDS."ويأتي ذلك بعد ستة أشهر من فوز شركة بوينج Boeing بعقد لتكوين  HCDS  التايواني بقيمة 220 مليون دولار حتى عام 2023.

والنظام عبارة عن نسخة أرضية من صاروخ هاربون بلوك 2 المضاد للسفن ، وهو مصمم لضرب "مواقع الدفاع الساحلية ، ومواقع صواريخ أرض-جو ، والطائرات المكشوفة ، والمرافئ / المنشآت الصناعية والسفن في الموانئ."

ويتميز الصاروخ "بتوجيه رادار نشط ، ومسار رحلة بحرية منخفض المستوى ، ومناورات منبثقة ، ووضع المحطة الطرفية ، ومداها الأقصى 120.7 كم (75 ميلاً).

ومنذ توليه منصبه في يناير 2021 ، وافقت إدارة بايدن على ما يقرب من ملياري دولار من مبيعات الأسلحة إلى تايوان وسط تصاعد التوترات بين أراضي الجزيرة والصين. ارتكبت القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي سلسلة من الخروقات الجوية التايوانية العام الماضي.

وفي يونيو ، وقعت الحكومة التايوانية عقودًا بقيمة 1.75 مليار دولار ، بما في ذلك قاذفات نظام المدفعية عالية الحركة Lockheed Martin M142 و HCDSs.

وفي فبراير من هذا العام ، وافقت الولايات المتحدة على بيع معدات وخدمات أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي بقيمة 100 مليون دولار لتايوان.

هذا وأعلنت تايوان مؤخرًا أنها ستضاعف قدرتها السنوية على إنتاج الصواريخ ، بما في ذلك تطوير "صواريخ وان شين جو-أرض ، وصواريخ Hsiung Feng IIE ، وصاروخ Hsiung Sheng للهجوم الأرضي بعيد المدى ، الذي يقال إنه قادر على الوصول الصين.

اقرأ أيضا: أمريكا ترقي أجهزة التشويش بطائرات الهجوم الإلكترونية