إقامة مدرسة حقلية لمزارعي نخيل البلح بالوادي الجديد

مزارعى نخيل البلح
مزارعى نخيل البلح

أقيمت مدرسة حقلية لنخيل البلح تحت رعاية الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد ومنسق المحافظة وذلك استمرارًا لأنشطة المدارس الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

وأقيمت المدرسة الحقلية بقرية القصر محافظة الوادي الجديد حيث شارك في فيها الدكتور يوسف مصطفى سيد المعمل المركزي للنخيل والدكتور خضر محمود محمد المعمل المركزي للنخيل والمهندس صالح أبو بكر سيد مدير الإدارة الزراعية بالقصر والدكتور محمد عبد المنعم امين مييسر المدارس الحقلية بالداخلة والمهندس محمود محمد سيد مدير المركز الإرشادي بالقصر.

وتم تدريب المزارعين على كيفية عمل تحليل بيئي زراعي والذي يعتمد على الفحص والمشاهدة وتدوين النتائج ومناقشة بعض المشاكل والممارسات الخاطئة التي تم رصدها وكيفية الوصول إلى حلول لها وذلك بعد تقسيم المزارعين إلي مجموعات.

كما تم تدريب المزارعين على فحص كامل للنخلة وتدريبهم على العمليات الفنية التي تجري على رأس النخلة ومنها عملية التشويك والتلقيح والفرق بين التلقيح اليدوي والتلقيح بالتعفير والمقارنة بينهما والتدريب علي عمليات المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء وذلك لتقليل الفاقد من المحصول والوصول إلى اعلي إنتاجية وجوده للمحصول.

وحضر التدريب 35 مزارعًا وتم عرض ومناقشة الموضوعات الخاصة وكانت هناك ردود أفعال ونقاش ممتازة لدي المزارعين.

 

 

 

إقرأ أيضاً

 

الزراعة: «مدرسة حقلية» في الشرقية لزيادة الإنتاجية لمحصول الفول البلدي