مهرجان الأقصر الأفريقي يمنح 14 جائزة لدعم صانعات السينما

مهرجان الأقصر الأفريقي
مهرجان الأقصر الأفريقي

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، خلال حفل ختام دورته الـ 11، الذي انطلق قبل قليل، والمقام بقصر ثقافة الأقصر جوائز مشروع فاكتوري التي وصلت لـ14 جائزة ما بين جوائز مادية وورش عمل واستشارات خدمات فنية من مؤسسات مختلفة.

وحصل على جائزة فاكتوري الذهبية بقيمة 2000 دولار لدعم انتاج الفيلم، فيلم "إيقاعات الحياة" للمخرجة صابرين الحسامي من مصر، والجائزة مقدمة من المنتج جابي خوري، وسلم الجائزة عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، بينما حصد فيلم "البحث عن سبايدر مان" للمخرجة نادية غانم من مصر على جائزة فاكتوري الفضية بقيمة 1000 دولار لدعم انتاج الفيلم وسلمت الجائزة مديرتا المشروع كوثر يونس وسمر الهنداوي، فيما ذهبت جائزة فاكتوري البرونزية بقيمة 500 دولار لفيلم "في خاطر بوعلام" للمخرجة لاليا سدنون من الجزائر، وسلم الجائزة المخرج مايكل باريش.

وقدمت ايمان بنضاوي جائزة جلسات تدعيم العملية الإبداعية والتقنية الذاتية من خلال تقويم الجسد لكل من فيلم "أنا يهوديون"للمخرجة بيرل مونوند " من جنوب افريقيا، وفيلم "27-37" للمخرجة نور حلّوم من سوريا.

كما قدمت المنتجة ماريان خوري جائزة المشاركة في أحد الورش التابعة لبرامج مؤسسة الدهشورية، وسلم الجائزة المخرج نبيل الشاذلي لفيلم "إيقاعات الحياة" اخراج صابرين الحسامي من مصر.

وقدم مهرجان رباط الدولي للفيلم المؤلف، جائزة حضور ملتقى تطوير المشاريع وسلمها عبد الحق منطرش رئيس المهرجان لفيلم "يد سحرية" إخراج جوديث اودو من نيجيريا  وتسلمها عنه فيديليس دوكر مؤسس مهرجان ابوجا للافلام، كما قدم مهرجان رباط الدولي للفيلم المؤلف جائزة أخرى عبارة عن استشارة لتطوير المشروع، وسلمها عبد الحق منطرش رئيس المهرجان لفيلم "هل انت نفسك؟!" إخراج نيكيسي سروماجا من اوغندا.

وقدم مهرجان عمان السينمائي الدولي، جائزة مقعد في ايام عمان لصناعة الافلام في مهرجان عمان السينمائي الدولي لأول فيلم تسجيلي تحت التطوير لمخرج عربي، وسلمتها المخرجة سمر الهنداوي لفيلم "50 متر" إخراج يمنى خطاب من مصر، وتسلمتها عنها نادية غانم.

كما قدمت جائزة عبارة عن "10 ساعات استشارة" مع المخرجة جيهان طاهري التي سلمت الجائزة مع مي الجمال الى فيلم "البحث عن سبايدر مان" لنادية غانم من مصر.

كما قدمت أيضا جائزة اخرى عبارة عن "ستوديو مونتاج لمدة 6 اسابيع في برلين، و5 ساعات استشارة مفصلة"، وسلمتها المخرجة جيهان طاهري ومي الجمال لفيلم "قمر الحصّادين" اخراج رما اياسرا من الاردن، وتسلمتها المخرجة الاردنية دينا ناصر، وكذلك قدمت شركة أخرى لخدمات ما بعد الانتاج جائزتان عبارة عن خدمات تصحيح الألوان للفيلم وخدمات دعائية، وسلمتها سمر الهنداوي لفيلم "27-37" إخراج نور حلّوم من سوريا.

فيما قدم دعم للمخرجات عبارة عن جلسات إرشادية استشارية، وسلمتها المخرجتان دوروثيه كيللو ودينا ناصر لفيلم "هش" اخراج سالي ابو باشا من مصر.