تكنولوجيا الأغذية ينتج خبزا من الأرز الأبيض لمرضى حساسية جلوتين القمح

خبز من الأرز الأبيض
خبز من الأرز الأبيض

تعد مصر من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تمتلك مراكز بحثية في مجال البحث العلمي الزراعي حيث تم إنشاء مركز البحوث الزراعية عام 1971 بموجب قرار من الرئيس الأسبق أنور السادات بهدف وضع وتنفيذ المشروعات الزراعية لخدمة الفلاح و الاقتصاد المصري.

 

ويضم مركز البحوث الزراعية 16 معهداً ( أحدثها معهد بحوث البيوتكنولوجى والهندسة الوراثية)، وعشرة معامل مركزية و 19 محطة بحوث (أحدثها محطة بحوث توشكى) بجانب 23 إدارة تجارب زراعية تغطى معظم محافظات الجمهورية ويعمل بهذا المركز حوالي 6 آلاف خبيراً يحملون شهادات الدكتوراه والماجستير في مختلف فروع وتخصصات العلوم الزراعية.

 

ومن المعاهد التى يضمها معهد تكنولوجيا الأغذية والذي تم إنشاؤه فى ديسمبر 1991 ويتكون المعهد من 8 أقسام بحثية تعمل في مجالات التصنيع الغذائي ويتولى إدارة المعهد الدكتور شاكر عرفات والذى يشرف على أقسامه منها :

 

1- قسم بحوث الخبز والعجائن .

2- قسم بحوث الأغذية الخاصة والتغذية .

3- قسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل الحقلية

4- قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية .

5- قسم بحوث تكنولوجيا الزيوت والدهون .

6- قسم بحوث تكنولوجيا اللحوم والأسماك .

7- قسم بحوث تكنولوجيا الألبـــــان .

8- قسم بحوث هندسة التصنيع والتعبئة والتغليف

 

كما يضم المعهد وحدتين بحثيتين هما وحدة إقتصاديات التصنيع الغذائي وحدة بحوث المطبخ التجريبي وكذلك يضم المعهد الإدارة المركزية للصناعات الغذائية وهي تتكون من عدة مصانع بحثية تطبق نتائج البحوث وهي تعمل علي نطاق نصف تجاري .

 

وقد نجح خبراء قسم بحوث الخبز والعجائن و بإشراف الدكتورة نادية حسنى رئيس قسم بحوث الخبز والعجائن بالمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية فى إستخدام الأرز فى صناعة الخبز الخالى من الجلوتين لمرضى حساسية جلوتين القمح .

 

ومن جانبه قال الدكتور محمود محمد بندارى رئيس وحدة منتجات خالية الجلوتين بقسم بحوث الخبز والعجائن فى تصريح خاص " لبوابة اخبار اليوم " أنه يتم إستخدام الأرز الكامل (brown rice) وهو ذلك النوع من الأرز الذي لم تنزع منه القشرة الخارجية إذ يحتوي على ألياف غير النشويات التي يتمتع بينما الأرز الأبيض الذي لا يحتوي على ألياف بل على نشويات فقط و للأرز الكامل (أو الأسمر) نكهة تشبه البندق وله قوام مطاطي عند المضغ ويطهى سلقاً.

 

وتابع كما يحتوي الأرز على كميات متوازنة من الطاقة والعناصر الغذائية، مما يجعله في طليعة المواد التي تزود الإنسان بالطاقة وهو إلى ذلك يؤدي إلى التمتع بصفاء الذهن وسلامة إتخاذ القرار ويشفي الأمعاء الدقيقة والقولون من الالتهابات وكذلك الحكة الشرجية والفرجية، وينظف الدم ويكافح الكوليسترول والبدانة.

 

وأوضح خبير تكنولوجيا الأغذية إلى أن مكونات الأرز الكامل (brown rice) لكل 100 جرام فوسفات 264 ملجرام كالسيوم 33 ملجرام الياف 4.3 جرام ودهون 2.7 جرام وبروتين 7.5 جرام و ماء 12.4 جرام و نياسين 4.6 جرام و ريبوفلافين 0,04مليجرام وثيامين 0,4 مليجرام و فيتامين(A) صفر و بوتاسيوم 268 مليجرام و صوديوم 4 مليجرام حديد 1.8 مليجرام و سعرات حرارية 362 سعرحرارى.

 

واضاف أنه نظراً لوفرة إنتاج الأرز فى مصر فقد إستخدم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية متمثلا فى قسم بحوث الخبز والعجائن بإضافة الأرز الأبيض إلى دقيق الذرة لصناعة الخبز الخالى من الجلوتين والتى تنتجه وحدة منتجات الخبز الخالى من الجلوتين مما أضاف قيمة معنوية وحسية كبيرة فى للمنتج المصنع من دقيق الذرة والأرز معا بنسبة من 25 : 75 % على الترتيب.

 

وقال الدكتور محمود بندارى أن إستخدام دقيق الأرز كبديل للقمح فى صناعة الخبز الخالى من الجلوتين هو عبارة عن نوع خاص من الدقيق أو الطحين، يصنع عبر طحن حبات الأرز بطرق معينة لتحويلها لمسحوق قد يكون بديلًا جيدًا عن دقيق القمح إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أنه أكثر صحةً من دقيق القمح، لأنه من ناحية العناصر الغذائية يعد دقيق القمح غنيًا ومفيدًا أكثر من دقيق الأرز، ولكن وفي المقابل، يعد دقيق الأرز أحد أنواع الدقيق الخالية من الجلوتين، مما قد يشجع البعض على استعماله بدلًا من دقيق القمح.

وتابع على الرغم من أن دقيق الأرز يعد خيارًا صحيًا، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير التي يجب معرفتها قبل البدء باستخدامه في تناوله، وهذه أهمها:

اقرأ أيضا البحوث الزراعية ينظم برنامج تدريبي عن التغذية العلاجية

-الحرص على أن لا تكون الجهة المصنعة لهذا الدقيق من الجهات التي تقوم بتصنيع دقيق القمح وأنواع أخرى من الدقيق الذي يحتوي على الجلوتين للحرص على خلو دقيق الأرز تمامًا من الجلوتين وأن يكون دقيق الأرز من جهة موثوقة، فبعض أنواع الأرز قد تكون ملوثة بالزرنيخ السام.

واوضح رئيس وحدة منتجات خالية الجلوتين ان طحين الأرز في مصر وجميع أنحاء العالم متوفر ، وأنه شائع للغاية في الأنظمة الغذائية للأمريكيين والأوروبيين وأمريكا الجنوبية والآسيويين و تشمل كعكات أعياد الميلاد و فطائر دقيق الأرز والبسكويت والخبز والدونات التي تحتوي على دقيق الأرز كمكون أول.

وأشار الدكتور محمود بندارى إلى أنه سيتم إنتاج منتجات غذائية منتجات متنوعة لأول مرة أول شهر رمضان لافتاً إلى أنه جارى تجربتها النهائية بعد الحصول على موافقة بدء تصنيعها من شاكر عرفات مدير المعهد و الدكتور سيد فرحات وكيل المعهد للانتاج حتى يتثنى عرضها للمواطنين الذين يعانون من حساسية جلوتين القمح .