الإمارات: قدمنا أكثر من مليار دولار مساعدات مناخية لـ40 دولة

الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة بدولة الإمارات
الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة بدولة الإمارات

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لدولة الإمارات، إن دولة الإمارات قدمت أكثر من مليار دولار كمساعدات مناخية لأكثر من 40 دولة لتغير المناخ فضلًا عن مليارات الدولارات لعمليات الإغاثة في النزاعات الناتجة عن التغيرات المناخية. ، مشيرا الى أن الاجتماع ينعقد بوقت تتحدى فيه التوترات الجيوسياسية السلام والأمن الدوليين.

 

 اقرأ أيضا|انطلاق الجلسات التحضيرية لمؤتمر أخبار اليوم للتغير المناخى

وأضاف سلطان الجابر خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء،  أن  التغيرات المناخية يمكن أن تؤدي إلى موجات نزوح هائلة، وأن 3.6 مليار شخص حول العالم يتأثرون بالتغير المناخي خاصة في الدول الهشة، وفقا لأحدث تقارير الهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ.

وأوضح وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لدولة الإمارات، أن المجتمع الدولي وصل إلى الحد الأقصى من التكيف مع تغيرات المناخ، بحيث أصبح ضروريا التحرك لمكافحة التغير المناخي، مشيرا الى أن المجتمع الدولي لم يصل حتى الآن إلى مستوى 100 مليار دولار من التمويل المناخي التي تعهدت بها الدول الكبرى لصالح الدول النامية في مواجهة التغير المناخي.

وأشار سلطان الجابر، إلى أن مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ التي أطلقتها الإمارات ستساهم في الصمود أمام حالات الجفاف، وأكد أن التمويل المناخي المستمر يعزز السلام والاستقرار، وسيجعل المجتمعات المحلية أكثر صمودًا، مشدد على أن العالم عليه ألا يتجاهل التهديدات القائمة والناشئة التي تهدد أمن العالم الجماعي.

يشار إلى جلسة "تمويل المناخ من أجل استدامة السلام والأمن" انطلقت اليوم بمجلس الأمن الدولي تحت رئاسة دولة الإمارات لبحث دعم المناخ.