نقيب المعلمين: يوم الشهيد يعد تأكيدا للتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن

خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب
خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب

أكد خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أن "يوم الشهيد" مناسبة للتأكيد على فكرة العطاء دون مقابل، والتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن. 

وقال الزناتي أن هذا اليوم يعد رمز الإعتزاز والفخر بأشرف دماء سالت دفاعًا عن تراب الوطن، وهم "شهداء مصر"، مضيفاً أن الاحتفال به يعتبر تخليدًا للتضحية وسمواً بقيمتها النبيلة.

وتحتفل مصر والقوات المسلحة في الـ 9 من مارس من كل عام بـ"يوم الشهيد"، والذي يوافق ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض، عام 1969، وهو وسط جنوده البواسل على جبهة قناة السويس أثناء حرب الإستنزاف.

وكانت قد احتفلت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، بيوم الشهيد يوم 9 مارس من كل عام، وقد أعلنتهُ مصر عام 1969 تخليدًا لذكرى استشهاد رئيس أركان حرب الجيش المصري الفريق أول عبد المنعم رياض.
وبهذه المُناسبة الوطنية وذلك تحت رعاية أشرف سَلُّومة وكيل وزارة التربية والتعليمِ بالجيزة، وسُمَيَّة الخَطيب وكيل المديرية، وبحضور العميد محمد حمزة المُستشار العسكري لمحافظة الجيزة، و بدوي علَّام رئيس مجلس الآباء والأمناء بالمديرية.

وأقامت مديرية التربية والتعليم بالجيزة احتفالًا بهذه المناسبة، داخل ديوان عام المديرية.

بدأ الإحتفال بالسلام الجمهوري، ثُمَّ كلمة السيِّد وكيل الوزارة، ثُمّ كلمة المُستشار العسكري للمحافظة، الذي نقل تحيّات اللواء عماد أحمد زكي قائِد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، وتحيّات محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، ثُمّ تلى ذلک كلمة رئيس مجلس الآباء والأمناء بالمديرية.

ثُمّ بدأ عرض عسكري من طُلاب المدرسة السعيدية الثانوية العسكرية، وعروض أعلام من طلاب وطالبات عدة مدارس من الإدارات التعليمية المُختلفة.

وبعد العرض تمّ إطلاق ُ بالونات الهيليوم التي حملت صور شهداء الوطن من الجيش والشرطة.

وأهدى وكيل الوزارة دِرع المديرية للعميد محمد حمزة المُستشار العسكري.

جدير بالذكر، ان يوم الشهيد مناسبة للتأكيد على العطاء دون مقابل والتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن قال تعالي: "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله اموات بل احياء عند ربهم يرزقون"  صدق الله العظيم.

وتحتفل القوات المسلحة في التاسع من مارس كل عام بيوم الشهيد اعتزازا بشهداء مصر الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الوطن.

وتم اختيار يوم 9مارس من كل عام  بعد انتصار حرب أكتوبر1973 ليكون يوما للشهيد تخليدا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصرى الشهيد البطل الفريق أول/ عبد المنعم رياض حيث نعاه الرئيس الراحل / جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التى تعتبر أكبر وسام عسكرى في مصر.

اقرا ايضا انتهاء التسجيل الالكتروني للمعلمين المستهدفين للترقي في قنا والجيزة والمنوفية