أسرار المطبخ| أسباب عدم نجاح عجينة الفطائر

 نجاح عجينة الفطائر
نجاح عجينة الفطائر

هل تعانى معظم السيدات من عدم نجاح وصفة الفطائر، لذلك نقدم لكي طريقة السر نجاح عجينة الفطائر وحضريها لعائلتك، إليكي هذه الخطوات المنزلية لتحصلي على فطائر أشهى من المحلات.

كثيراً ما نحاول صنع الفطائر في منازلنا، فنقوم بتحضير العجينة خطوة بخطوة، ولكن في الكثير من الأحيان، لا ننجح في إعدادها، فما السبب في ذلك، هناك العديد من الأسباب لعدم نجاحنا في تحضير عجينة الفطائر في المنزل.

والأسباب الأكثر شيوعًا لعدم عمل قشرة الفطيرة:

لعشاق الفطائر .. طريقة عمل فطائر فريكاسي التونسية

الوقوع في مشاكل قشرة الفطيرة هذه؟ 

- التقليل من الدهون

قد يكون استخدام بدائل الزبدة جذابًا للبعض، لكن هذه المكونات الأخف وزنًا لن تمنحك قشرة الفطيرة الرقيقة التي تستحقها فطيرتك، ستمنح الزبدة فطيرتك الطبقات المتقشرة المثالية.

- العمل بالعجين الدافئ
يمكن أن يكون خبز الفطيرة نشاطًا ممتعًا في عطلة نهاية الأسبوع، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكون لديك موقف متساهل أثناء العمل مع قشرتك، عندما تصبح مكونات مثل الزبدة شديدة السخونة، لن تكون قشرتك بهذه الجودة المتقشرة، للحفاظ على العجين باردًا، تأكد من استخدام الماء المثلج بدلاً من درجة حرارة الغرفة، يمنع ذلك الزبدة من الذوبان ويحافظ على العجين خفيفًا.

- إجهاد العجين
توصي العديد من وصفات الفطائر حسنة النية بتقطيع الزبدة إلى المكونات الجافة حتى تحصل على فتات، هذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في استهلاك العجين وفقدان القشرة الخفيفة التي نلاحقها جميعًا، بدلًا من ذلك، ادخل الزبدة بأطراف أصابعك حتى يصبح الفتات بحجم البازلاء.

- باستخدام دقيق لجميع الأغراض فقط
إليك نصيحة مفاجئة، فقط استخدام الدقيق لجميع الأغراض في عجينة الفطيرة لن يمنحك قشرة فطيرة خفيفة، من الأفضل استخدام مزيج من دقيق المعجنات لجميع الأغراض، ليس لديك طحين المعجنات في الخزانة؟ حاول إضافة بعض السكر المحبب إلى الدقيق الخاص بك للحفاظ على العجين لطيفًا وطريًا، للحصول على قشرة فطيرة ناعمة وقشرية إضافية .

- لا تبرد العجين الخاص بك
نحن جميعًا في عجلة من أمرنا للحصول على فطيرة طازجة ، لكن لا تتعجل في هذه العملية، خبز فطيرتك قبل أن تسمح للعجين بالبرودة سوف ينتج عنه قشرة فطيرة صلبة وصلبة. بمجرد تشكيل العجينة ، شكليها على شكل دائرة ، ولفيها بالبلاستيك ، وضعيها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل.

- استخدام المقلاة الخطأ
قد تكون معرفة وقت إزالة الفطيرة من الفرن أمرًا صعبًا عندما لا تتمكن من رؤية الجزء السفلي، لا يوجد شيء مخيب للآمال أكثر من التقطيع في فطيرة ذهبية رائعة فقط لاكتشاف أن القاع طري وغير مطهو جيدًا، لتجنب ذلك ، استخدم طبق فطيرة زجاجي ، وقم دائمًا بإلقاء نظرة خاطفة تحته للتأكد من أن القشرة بأكملها تبدو ذهبية قبل إزالة الفطيرة.

- عدم السماح للفطيرة بالتبريد :

هل تتذكر المشي في منزل جدتك عندما كنت طفلاً ورؤية فطيرة التفاح الطازجة جالسة على حافة النافذة؟ عرفت الجدة أن فطيرتها بحاجة لتبرد لمدة ساعة على الأقل وإلا ستنهار، جرب صنع فطيرتك في وقت مبكر من اليوم لإتاحة متسع من الوقت لتبرد قبل حلول وقت الحلوى، ستبدو هذه الفطائر الأمريكية الكلاسيكية رائعة أيضًا أثناء الراحة في نافذتك.

- قطع القشرة بسكين جاف
بمجرد الانتهاء من كل هذا العمل لإنشاء قشرة فطيرة مثالية ، لا تدمرها باستخدام سكين جاف لتقطيع الشرائح. إذا كانت فطيرتك قد انهارت أثناء محاولتك تقديمها ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب السكين الذي كنت تستخدمه، جرب تشغيل السكين تحت الماء الدافئ أو دهنه بالزبدة قليلاً حتى يتمكن من قطع قشرة الفطيرة بسهولة دون ترك كارثة على الطبق.

وإليكم تالياً أبرز هذه الأسباب حتى نعرف كيف نتجنبها وننجح في تحضير فطائر لذيذة.

- أولاً: على العجين أن لا يرتاح لوقت طويل

من الأخطاء الشائعة عند تحضير العجينة، أننا نتركها ترتاح لوقت طويل، فترتاح تماماً قبل البدء باستخدامها، فعلينا أن لا نتركها ترتاح لوقت طويل، حتى نسمح للمكونات بتشرب السوائل المضافة إلى العجين.. إذاً التوقيت مهم جداً.

- ثانياً: إلتصاق العجين عندما نقوم بمدّها

نواجه عند مدّ العجينة أنها تلتصق بالأرضية التي نقوم بذلك عليها، وحتى نتمكن من تجنب هذا الأمر، علينا أن نعمل على رش الدقيق على السطح الذي نمدُّ عليه العجينة قبل البدء بمدها.

- ثالثاً: إستخدام الدقيق المتعدد الأغراض
الاكتفاء باستخدام الدقيق المتعدد الاستخدام فقط، لن يمنحنا قشرة خفيفة للفطائر. لذلك علينا أن نقوم بخلط هذا الدقيق بدقيق المعجنات الشائع. وحينها سوف نحصل على نتائج جيدة.

- رابعاً: سوائل الحشوة الكثيرة

إضافة الكثير من السوائل الى الحشوة، يجعل العجينة أكثر ليونة وأقل تماسكاً، وهو من الأمور التي تُفسد العجينة، لذلك، من المهم جداً أن نقوم بتصفية الحشوة من السوائل جيداً قبل إضافتها إلى العجينة. 

- خامساً: حرارة الفرن المناسبة

قبل أن نضع عجينة الفطائر في الفرن، علينا في البداية أن نقوم بتسخين الفرن جيداً. حيث يمكننا أن نخبز الفطائر على حرارة 200 درجة مئوية من الجهة السفلية، مع العلم أن انخفاض الحرارة إلى أقل من ذلك، سوف يتسبب بجعل الفطائر ناشفة وعدم استوائها، أما إذا كانت الحرارة أعلى من 200 درجة مئوية، سوف تحترق الفطائر.