لعشاق الفطائر .. طريقة عمل فطائر فريكاسي التونسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تختلف طريقة تحضير الفطائر من كل مطبخ وكل دولة عن الأخرى حيث تختلف بالطريقة أو المكوّنات إختلافات بسيطة ولكن تجعلها ذات طعم مختلف واليوم سنعرض لكم طريقة عمل فطائر فريكاسي التونسية الشهية .


المكوّنات :
أربعة أكوابٍ من الطّحين. 
ملعقتان صغيرتان من الخميرة الجافّة .
ملعقة صغيرة من السكّر. 
كوب وربع من الماء الدّافئ. 
ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. 
ربع كوبٍ من زيت الزّيتون. 
زيت للقلي بالغمر. 
تونة. 
زيتون. 
بيضة مسلوقة. 
بطاطا مسلوقة. 
هريسة ليمون محفوظ. 

طريقة التحضير :

وضع الطّحين بوعاءٍ كبير وصنع حفرة صغيرة في وسط الطّحين مع التّأكّد من أن لا يظهر قعر الوعاء وترك القليل من الطّحين في أسفل الحفرة، ثم وضع الخميرة والسكّر في الحفرة وإضافة نصف كوب من الماء الدّافئ مباشرة على الخميرة والسكّر. 

ثم تغطيتها بالقليل من الطّحين وتمليس الوجه وترك مزيج الخميرة ليقوم بوظيفته لمدّة تتراوح من عشرة إلى خمس عشرة دقيقة وبعد ذلك عند ظهور مزيج الخميرة من الطّحين يتم إضافة باقي الماء الدّافئ والبدء بعجن العجينة. 

وبعدها إضافة الملح والاستمرار بالعجن، ثم عند بدء العجينة بالتشكّل يتم إضافة الزّيت ثمّ الاستمرار بالعجن، وتشكيل العجينة ككرة وتغطية الوعاء بغلافٍ بلاستيكي ووضع العجينة جانباً في مكانٍ دافئ لمدّة ساعتين تقريباً حتى تختمر ويزداد حجمها للضّعف على الأقل. 

وبعدها العجن للمرّة الأخيرة بعد تخمر العجينة وتشكيلها لكراتٍ صغيرة ويجب أن تزن كل كرة من خمسين إلى سبعين غراماً تقريباً. تقسيم العجينة لأربعة أقسام وتشكيل كل جزء بشكل جذعٍ طويل وتقطيعه لخمس أو ست قطع متساوية ثمّ لف كل قطعة لكرة جيّدة الشّكل ثمّ ضغطها وشدّها قليلاً من كلا الجانبين لصنع شكل الفريكاسي. 

ثم ترك الكرات جانباً على ورق زبدة مرشوش ببخّاخ طهي، سوف يكبر حجم الكرات مجدّداً، لذا يجب التّأكد من عدم ترك مسافات بينها في الصّينية، ثم تغطية العجينة بغلافٍ بلاستيكي وتركها لتتخمر مدّة عشرين دقيقة، وفي هذه الأثناء يتم تسخين الزّيت في قدر أو في مقلاةٍ عميقة إذا توافرت. 

وبعدها رفع الكرات برفقٍ ووضعها بالزّيت؛ وذلك لأنها عندما تخمّر ستصبح رقيقة جداً ولمسها مباشرةً باليد قد يتلف شكلها وطراوتها، ثم قلب الكرات على الجانب الآخر وقليها.

 وذلك لأنها عندما تطفو على الوجه تصبح ذهبيّة من جانب واحد، وحسب حجم الكرات، تحتاج من دقيقتين إلى ثلاث دقائق لكل جانب، ويجب إبقاء الزّيت على الحرارة المتوسّطة حتى تطهى الكرات من الدّاخل أيضاً، ووضع الكرات في طبق مغطّى بورق المطبخ؛ للتّخلّص من الزّيت الإضافي وتقديمه.

أقرا أيضا|نوعى سفرتك في رمضان .. طريقة عمل الفول اليمني