مؤشرات على قبول الرئيس الأوكرانى شروط روسية لإنهاء الحرب

زيلينسكي مستعد للاعتراف بجمهوريتي «دونباس» والتخلي عن طلب عضوية الناتو

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

عواصم - وكالات الأنباء

فى مؤشرات على قبول شروط روسيا لوقف الحرب، وافق الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على إمكانية مناقشة الاعتراف بشبه جزيرة القرم وجمهوريتى دونباس «لوجانسك ودونيتسك».

وفي مقابلة مع قناة «ايه بي سي» الأمريكية قال زيلينسكي قائلا: يمكننا مناقشة هذا وإيجاد حل وسط حول كيفية عيش الناس هناك.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قد أعلن في وقت سابق، أن روسيا أبلغت الجانب الأوكراني بأنه يمكنها إنهاء العملية العسكرية «في أي لحظة» إذا قبلت كييف الشروط الروسية.

وقال بيسكوف في مقابلة مع وكالة «رويترز»: «قيل لهم (الأوكرانيون) إن كل هذا قد يتوقف في لحظة واحدة».

وبحسب المتحدث باسم الكرملين، يتعين على أوكرانيا تعديل الدستور والتخلي عن مطالبات الانضمام إلى «أي تكتل».

بالإضافة إلى ذلك، وفقا لبيسكوف، يجب على أوكرانيا الاعتراف بشبه جزيرة القرم على أنها روسية، وكذلك باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك الشعبيتين.


وفيما بدا وكأنه استجابة تدريجية للشروط الروسية، أعلن زيلينسكى أنه فقد الاهتمام بقضية انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلنطي (الناتو).

وقال زيلينسكي: «فقدت الاهتمام بهذه القضية منذ فترة طويلة، بعد أن أدركنا أن الناتو غير مستعد لقبول أوكرانيا.

فالحلف يخشى التناقضات والمواجهة مع روسيا». وشدد على أن أوكرانيا لن «تركع على ركبتيها» للحلف من أجل أي شيء».

كما أكد زيلينسكي أن الدول الغربية مسئولة عن الوفيات في أوكرانيا، التي ترفض إغلاق الأجواء وتوفير الطائرات.

وفى وقت سابق، أكد زيلينسكي أن أوكرانيا ستواصل المشاركة على المفاوضات مع روسيا حتى يتم إيجاد حل يمكن إعلانه للشعب.

وفي وقت سابق أمس الأول أجرت روسيا وأوكرانيا جولة ثالثة من المفاوضات بينهما في بيلاروسيا أعلن على إثرها عن محاولة جديدة لإطلاق عمل ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من مدن أوكرانية محاصرة بما في ذلك العاصمة كييف.


من جهته، أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، أن كييف تسعى إلى إجراء مفاوضات مباشرة بين رئيس بلاده، زيلينسكي، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول تسوية النزاع الراهن.


وقال كوليبا، في حديث لقناة «رادا» مساء أمس الأول: « ما أريد قوله هو إن رئيسنا غير خائف من أي شيء، بما في ذلك عقد لقاء مباشرًا مع بوتين. وإذا لا يخاف بوتين أيضا من ذلك فليأتي إلى اللقاء وليجلسا ويتحدثا».

وناشد الرئيس الأوكراني الأسبق فيكتور يانوكوفيتش، الرئيس زيلينسكي بوقف إراقة الدماء بأي ثمن والتوصل إلى اتفاق سلام.

وقال في بيان «انك شخصيا ملزم بوقف إراقة الدماء بأي ثمن والتوصل إلى اتفاقية سلام. هذا متوقع منك في أوكرانيا ودونباس وروسيا».
فى المقابل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن العقوبات التي فرضت ضد روسيا،


كلها محاولات لإنهاء الحرب على أوكرانيا»، معتبرا أن الأوكرانيين «لديهم وسائل الدفاع عن أنفسهم، وإذا فشلت الدبلوماسية فنحن مستعدون للرد ومساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم».


فى تلك الأثناء، اعتبر مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانج جون، أن إرسال أسلحة ومرتزقة إلى أوكرانيا يزيد الأوضاع سوءا.

وقال المسئول الصيني: «ندعو إلى أقصى درجات ضبط النفس وتكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الأعمال القتالية في أسرع وقت ممكن، لضمان حماية الأرواح والممتلكات».


وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قال إنه لا يعلم العدد الدقيق للأمريكيين الذين يريدون التوجه إلى أوكرانيا للقتال ضد القوات الروسية كمتطوعين، لكنه نصح مواطني الولايات المتحدة بعدم فعل ذلك. وقالت كييف فى وقت سابق إن سطات البلاد سجلت 20 ألف طلب من المتطوعين من 52 دولة في العالم، بينما أفادت بعض التقارير غير المؤكدة أن ثمة 3 آلاف أمريكي يرغبون في مساعدة القوات الأوكرانية على محاربة روسيا.

اقرأ أيضا | رئيس أوكرانيا السابق يخاطب زيلينسكي: يجب أن تتوقف عن إراقة الدماء