بمناسبة يوم المرأة العالمي.. ندوة «حقك تنظمي» بإعلام مطروح 

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد مركز إعلام مطروح صباح اليوم الثلاثاء ندوة إعلامية، في إطار محور الإعلام السكاني  بمركز رعاية الطفولة والأمومة التابع لإدارة مطروح الصحية بالتنسيق مع مديرية الصحة بمطروح.

 
و تحدثت سوزان الجوهري مدير إدارة ال‘علام والتربية السكانية بالصحة حول المبادرة الصحية الجديدة للاهتمام بصحة المرأة تحت شعار( حقك تنظمى). 

اقرأ أيضاً | «البحث العلمي وآفاق التنمية» ندوة بإعلام مطروح 

وأضافت الجوهري أن الهدف من المبادرة عرض وسائل تنظيم الأسرة الجديدة والتي توفرها وزارة الصحة من خلال مراكز رعاية الامومة والطفولة وصحة المرأة.

  واستعرضت الجوهري أهم وسائل التنظيم  الحديثة وهي "اللولب الهرموني" والذى يستخدم لحل مشكلات اللوالب القديمة ،حيث يحد من الانيميا لدى المرأة  ويمكن تركيبه بسهولة للمرأة بعد اجراء الفحوصات اللازمة.

وأشارت الجوهري، إلى أن هذة الخدمة مجانا وأن ثمن اللولب خارج المراكز الصحية يصل تكلفته من ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ج .

وأضافت أنه تم توفير كبسولة تستخدم مرة واحدة لمدة تنظيم ٣سنوات، وأوضحت الجوهري أن من حق كل سيدة أن تختار الوقت المناسب للتنظيم بالاتفاق مع الزوج  واستشارة المتخصصات فى مكاتب المشورة.


وتحدثت الجوهري عن المبادرات الصحية للاسرة المصرية وأهمها مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ومبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي للفئات العمرية من ١٨سنة لما فوق ومبادرة المواليد حديثى الولادة من عمر يوم الى٢٨ يوم وفيها يتم الكشف على المولود وقياس مستوى السمع ومعدل النبض ونسبة الاكسجين بالدم لتلافى اي مشكلات صحية مستقبلية او اتخاذ اجراءات العلاج الفورية حين التأكد من الاصابة بمرض ما.
واهابت الجوهرى المواطنين بضرورة التعرض لتلك المبادرات وسرعة التوجه لمراكز رعاية الامومة والطفولة للاستفادة بالخدمات المتنوعة والمجانية والتى تحافظ على صحة الاسرة كلها.


وأضافت الجوهري، أن وزارة الصحة توفر العديد من الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة، وأهمها الرعاية الصحية وعمل تقرير طبي عن طريق القومسيون الطبي بمطروح والذي بموجبه يتم صرف معاش شهري للشخص المعاق .

واختتمت الجوهرى المحاضرة بالتنويه لحملة التطعيم ضد مرض شلل الاطفال والتي تبدأ يوم ٢٧ مارس الحالي في كافة الوحدات الصحية ومن خلال الفرق المتنقلة وتستهدف الحملة تطعيم الأطفال من عمر  يوم إلى ٥سنوات