المحترفون ودفتر الأحوال قبل لقاء المونديال

«مو» الأفضل.. تريزيجيه يستعيد مستواه.. ومرموش يحلم بالبريميرليج

 مصطفى محمد    عمر مرموش
مصطفى محمد عمر مرموش

يستعد الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالى كارلوس كيروش لمباراة السنغال فى المرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كاس العالم ٢٠٢٢ فى قطر.. وذلك بالتركيز على متابعة المحترفين المصريين فى أوروبا خاصة العناصر الأساسية منهم.. قبل أن ينطلق المعسكر  فى 20 مارس الحالى عقب انتهاء مباريات الأندية المحلية المشاركة فى بطولتى دورى الأبطال والكونفدرالية الأفريقية.
ويتابع كيروش موقف المحترفين مع أنديتهم الأوروبية ،والبداية مع الجناح الدولى محمد صلاح الذى واصل تألقه هذا الموسم مع ليفربول الإنجليزى بعد العودة من المشاركة مع منتخب مصر فى نهائى كأس أمم أفريقيا بالكاميرون والذى خسرناه أمام السنغال بركلات الترجيح ، ورغم حالة الحزن التى سيطرت على الملك المصرى عقب انضمامه لتدريبات الريدز إلا أنه عاد بقوة ورفع رصيده من الأهداف فى صدارة هدافى البريميرليج برصيد ١٩ هدفا بالإضافة إلى تسجيله هدفا فى شباك إنتر ميلان الايطالى بذهاب ثمن نهائى ابطال اوروبا وتتويجه مؤخرا مع كتيبة المدرب الألمانى يورجن كلوب بكأس الرابطة الإنجليزية على حساب تشيلسى بركلات الترجيح، كما تم اختياره من جانب شبكة «هوسكورد» العالمية المتخصصة فى الأرقام والاحصائيات ضمن التشكيل الأفضل لشهر فبراير الماضى فى الدورى الإنجليزى الممتاز لكرة القدم.
وشارك صلاح فى شهر فبراير مع ليفربول فى الدورى الإنجليزى، عقب العودة من الكاميرون فى 4 مباريات وسجل ثلاثة أهداف وصنع هدفًا.
أما النجم المصرى الذى بزغ نجمه بقوة مع منتخب مصر والمحترف فى الدورى الألمانى عمر مرموش مع فريق شتوتجارت والذى راهن عليه كيروش منذ توليه مسئولية تدريب منتخب مصر خلال تصفيات كاس العالم ثم المشاركة مع منتخب مصر فى أمم أفريقيا الأخيرة، فقد شارك فى مباراة الجولة الماضية بالدورى الألمانى مع فريقه شتوتجارت والتى انتهت بخسارة الأخير بهدفين لهدف أمام هوفنهايم فى الوقت القاتل.
وشارك مرموش فى المباراة منذ البداية، قبل أن يستبدل فى الدقيقة 86 بزميله إيريك تومى، ويلعب عمر مرموش معارا لشتوتجارت هذا الموسم، علما بأن عقده سينتهى مع ناديه الأصلى فولفسبورج بنهاية موسم 2023.
وفى سياق متصل، كشفت صحيفة «بيلد» الألمانية أن عمر مرموش قد غير وكيله بالانتقال إلى وكالة ستيلار.. وكالة ستيلار يمتلكها جوناثان بارنيت وكيل جاريث بيل، وتمتلك العديد عقود اللاعبين فى بريطانيا مثل جاك جريليش، ماسون ماونت، جوردان بيكفورد، وأكثر من ذلك خارجها، مثل لاعب ريال مدريد الشاب إدواردو كامافينجا.. ولا يزال عقد مرموش مع فولفسبورج مستمر حتى يونيو 2023، تبلغ قيمته السوقية حاليًا 4.5 مليون يورو، وسيتم مناقشة مستقبله قريبًا، وربما ينتقل إلى الدورى الإنجليزى.
وبالنسبة للنجم الدولى محمود حسن تريزيجيه فقد استفاد فى الفترة الأخيرة عقب عودته من المشاركة مع منتخب مصر فى نهائيات كأس أمم أفريقيا من تجربة عودته مرة أخرى إلى الدورى التركى ، علما بأن نجم النادى الأهلى السابق ظهر بشكل مميز بعدما تمت إعارته إلى نادى قاسم باشا التركي، من نادى أندرلخت البلجيكي، وتألق بشكل كبير حتى استطاع أن يطير منه إلى الدورى الإنجليزي، عبر بوابة أستون فيلا، وتألق تريزيجيه معه، ثم عاود تكرار تجربته مؤخرا فى الدورى التركى، وأعير إلى نادى باشاك شهير ليحصل على فرصة كاملة للمشاركة، واستعادة مستواه من جديد بعدما تعافى من إصابة قطع فى الرباط الصليبي.. اللاعب سجل ثلاثة أهداف وساهم فى هدف بثلاث مباريات فقط مع النادى التركى.
وفى سياق متصل، نجح لاعب الوسط الدولى محمد الننى فى تغيير موقف الإسبانى ميكيل أرتيتا مدرب فريقه الإنجليزى أرسنال بعدما قدم مستوى رائعا مع أحفاد الفراعنة فى بطولة كأس امم أفريقيا وقيادته للمنتخب للوصول إلى المباراة النهائية واختياره من جانب الاتحاد الأفريقى للعبة «كاف» ضمن التشكيل الأفضل فى الكان الأخيرة ، فعلى الرغم من طلب أرتيتا من إدارة أرسنال بعرض الننى للبيع قبل انضمامه لمنتخب مصر للمشاركة فى أمم أفريقيا إلا أنه عاد بعد ذلك وتمسك باستمرار اللاعب إلا أن الننى لا يزال لم يحصل على فرصته بالمشاركة أساسيا ويتواجد كثيرا على دكة البدلاء ، وهناك أنباء نقلتها الصحف البريطانية مؤخرا عن اهتمام بعض الأندية بضم اللاعب أو استعارته على رأسها نيوكاسل يونايتد الإنجليزى إلا أن الاتجاه الأقرب هو إعارة أرسنال للاعب من جديد للدورى التركى
وأخيرا، لا يزال نادى بوردو الفرنسى مهتما بالتعاقد مع المهاجم الدولى مصطفى محمد المحترف بصفوف جالاتا سراى التركى ، علما بأن لاعب الزمالك السابق كان قاب قوسين أو أدنى من ارتداء قميص بوردو الفرنسى مطلع الموسم الجاري، لكن تأخر حصول جالاتا سراى عليه بشكل نهائى من الزمالك حال دون ذلك.