ارتفاع أسعار البلاديوم بنسبة 66% بسبب إغلاق المجال الجوي الروسي

سبائك بلاديوم
سبائك بلاديوم

قفزت اسعار معدن البلاديوم بنسبة 66% خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2022 بسبب  عرقلة اغلاق المجال الجوي لصادرات روسيا من البلاديوم. في ظل عجز عالمي امتد لتسع سنوات في تلبية الطلب المتزايد على البلاديوم وفقاً لتصريحات ممثل مجموعة يوبي اس التي نشرتها وكالة انباء بلومبرج .


ويذكر أن معدن البلاديوم جرى تداوله على سعر 3159.08 دولار صباح اليوم ، وصلت أسعار البلاديوم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بسبب تفاقم المخاوف من احتمالية عرقلة صادرات روسيا، التي تعد واحدة من كبار المنتجين للمعدن، نتيجة للعقوبات المفروضة على الدولة بعد غزوها لأوكرانيا.


تستحوذ روسيا على 40% من جميع الإنتاج المستخرج من المعدن، الذي يُستخدم غالباً في المحولات الحفازة الموجودة بالسيارات المعتمدة على البنزين.


وذكر امس الاحد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، إن الحرب ستستمر حتى تقبل أوكرانيا مطالبه وتتوقف عن المقاومة، مما يقلص الآمال في الوصول إلى تسوية عبر المفاوضات.

 

اقرأ ايضاً | أسعار الذهب تواصل صعودها و«البلاديوم» عند أعلى مستوى في 7 أشهر
، يساور المشترين القلق بشأن تأمين إمدادات المعدن النفيس، الذي يُنقل طوال الوقت تقريباً على متن طائرات الركاب. في ظل إغلاق المجال الجوي في أوروبا أمام الطائرات المقبلة من روسيا،وتبحث شركات التعدين مثل «إم إم سي نوريلسك نيكل» (MMC Norilsk Nickel) عن مسارات بديلة لإرسال الإمدادات للعملاء، حسبما قال مصدر مُطلع على الأمر الأسبوع الماضي.