التداعيات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرضت قناة «اكسترا نيوز» تقرير حول التداعيات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية، وجاء في التقرير أن أسعار الطاقة قد اشتعلت ليتجاوز الغاز الأوروبي 200 يورو والنفط عند أعلي مستوي في 10 أعوام وارتفع الخام الأمريكي بأكثر من 21% وخام برنت بـ17% خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف التقرير أن أسعار الذهب سجلت مكاسب بنحو 4.2% خلال أسبوع وتجاوزت مستوي 6691 دورلار للأوقية وبلغ البلاديوم أعلي مستوياته في أكثر من 7 أشهر وحقق مكاسب أسبوعية بـ8% وتمثل روسيا نحو 40% من الإنتاج العالمي للبلاديوم.

وأشار التقرير إلي أن أسواق الأسهم واصلت انهيارها مع تنفيذ العقوبات الغربية علي روسيا وارتفعت أسعار القمح لأعلي مستوي منذ 2008 وتسببت الأزمة الأوكرانية في منع كييف من تسليم 25% من صادرات القمح.

وتابع التقرير أن روسيا وأوكرانيا تستحوذا علي ربع صادرات العالم من القمح واستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية يهدد زراعة المحاصيل خلال الأشهر المقبلة وارتفعت أسعار الذرة إلي أعلي مستوي لها منذ 2012 وسجلت أسعار زيت فول الصويا وزيت النخيل مستويات قياسية مترفعة.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.