مستشار الرئيس للصحة: اللقاحات تقلل الفترة الزمنية للعزل في حال الإصابة بكورونا

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن مصر لديها كل أنواع تطعيمات فيروس كورونا المستجد، موضحًا أن كل تطعيم له طريقة في العمل.

وتابع: "اللقاحات تعمل على تكوين مناعة لجسم الإنسان ضد المرض، لكنها لا تمنح الجسم ما يسمى بالمناعة الكاملة وهو ما يحدث في لقاحات الأنفلونزا الموسمية أيضا".

وأضاف تاج الدين - خلال مداخلة هاتفية برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وهدير أبو زيد- أن لقاحات الأنفلونزا الموسمية تتغير كل موسم، وبالتالي فإن اللقاحات تكون فعالة لمدة زمنية معينة قد يمتد مفعولها إلى 9 شهور.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية: "مع مرور الوقت تقل المناعة الناتجة عن الحصول على التطعيمات لذلك يتم منح المواطن جرعة تنشيطية، لذلك يتم الحصول عليها بعد 6 شهور بعد الحصول على الجرعة الثانية"، مناشدا المواطنين بالحصول على الجرعة التنشيطية والجرعة الثانية في حال عدم الحصول عليها، مفسرا ذلك بأنها جزء من وقاية المجتمع والإنسان.

وأكد، أن اللقاحات لا تمنع الإصابات بنسبة 100% لكنها تقلل الأعراض والفترة الزمنية للعزل واحتياج المريض إلى دخول المستشفى والرعايات المركزة.