«النباتات العطرية» كنز الصحراء المنسي 

أحد النباتات الطبية
أحد النباتات الطبية

تزخر صحراء مصر الغربية بكنوز طبيعية لامثيل لها بعيدا عن ثرواتها المعدنية إلا أنها تعد الصحراء الأكبر في زراعات النباتات الطبية والعطرية والتي تصل إلى أكثر من ألف نوعا تجعلها كنزا منسيا على الرغم من أنها يمكن أن تكون ثروة قومية تضاف إلي رصيد الإنتاج الزراعي في مصر. 

ويوما بعد يوم تتزايد أهمية إنتاج وتصنيع النباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم، ليس فقط لكونها مصدرًا أساسيًا للعملة الأجنبية، لكن لأنها أيضًا تدخل فى كثير من الصناعات الغذائية والدوائية.

ومستحضرات التجميل في عديد من الدول التي تستورد المادة الخام من مصر، لذا يزداد الطلب على زراعتها وإنتاجها ليتم تصديرها للخارج خصوصًا الدول الغربية، مما يجعلها واحدة من أكبر المحاصيل التصديرية التي تدر عائدًا ضخمًا من العملة الأجنبية، خاصة مع تزايد الاهتمام بالتوسع في زراعتها في الأراضي الجديدة بجانب أماكن التركيز في الأراضي القديمة.

اقرأ أيضا:«الصبار» كنز مصري يغزو العالم | فيديو


وفطنت جامعة مطروح لتلك الأهمية لتنشيء كلية الزراعة الصحراوية والبيئية والتي تعد من الكليات المتفردة والنموذجية و الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية في تخريج مهندس زراعيا متخصصا في مجال الزراعات بالبيئة الصحراوية لاختلاف تلك الطبيعة من حيث طبيعة الأرض والمناخ والموارد المائية عن البيئات الأخري بمنطقة الدلتا ووادي النيل .


ويقول د.مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح أن أغلب كليات جامعة مطروح متفردة لخدمة المجتمع المحلي وتواكب احتياجات سوق العمل داخل المجتمع مثل كليات الطب البيطري والسياحة والفنادق والآثار واللغات وهندسة البترول والتعدين بالإضافة إلى كلية الزراعة الصحراوية والبيئية والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية حيث بدأت الدراسة بها عام ٢٠٠٦ بعدد طلاب قليل لايتعد ال ٢٠ طالبا وطالبة بتخصصات الإنتاج الزراعي العام وإنتاج نباتي وموارد طبيعية والإنتاج الحيواني وتم التوسع للدراسات العليا في التخصص الدقيق منذ عام ٢٠١٦ .

 

وأكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة بمطروح النابع لمركز بحوث الصحراء  أهمية زراعة النباتات الطبية والعطريةفى صحراء مصر الغربية بالإضافة إلي اتخاذ واحه سيوة كنموذج ودراسة حالة في إنتاج أشجار الزيتون والعنب بالاضافة الي الصناعات البيئية لمنتجات التين والزيتون وتربية الأغنام البرقي التى تشتهر بها صحراء مصر الغربية والتدريب على نظم الري الحديث باستخدام الطاقة المتجددة .


وأشار إلى وجود إدارة المزارع والأراضي الصحراوية من خلال زراعات في ٣٠ فدان على مستوى المحافظة  وإعداد زيارات ميدانية للحقول والمناطق الصحراوية .

ويتم المساهمة حاليا في تنمية زراعات النباتات الطبية والعطرية التي تشتهر بها صحراء مصر الغربية مثل الشيح الجبلي وبصل العنصل والزعتر والحنظل وشوك الجمل وعباد القمر وذلك للحفاظ عليها من الاندثار والتي تعد ثروة قومية.


جدير بالذكر أن زراعات النباتات الطبية والعطرية لها العديد من الفوائد التي تدعم الاقتصاد والصناعة ومنتجات الأدوية والعطور ومستحضرات التجميل والأغذية.