على رأسها الشيح والبصل والزعتر وشوك الجمل

النباتات العطرية.. كنز منسى بالصحراء الغربية

الصحراء الغربية تزخر بالنباتات العطرية
الصحراء الغربية تزخر بالنباتات العطرية

يمكننا أن نطلق عليها كنوزًا طبيعية تلك التى تزخر بها صحراء مصر الغربية ، كنوز لا مثيل لها بعيدًا عن ثرواتها المعدنية تتمثل زراعات النباتات الطبية والعطرية والتى تصل إلى أكثر من ألف نوع تجعلها كنزًا منسيًا على الرغم من أنها يمكن أن تكون ثروة قومية تضاف إلى رصيد الإنتاج الزراعى فى مصر .


يومًا بعد يوم تتزايد أهمية إنتاج وتصنيع النباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم، ليس فقط لكونها مصدرًا أساسيًا للعملة الأجنبية، لكن لأنها أيضًا تدخل فى كثير من الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل، لذا يزداد الطلب على زراعتها وإنتاجها ليتم تصديرها للخارج خصوصًا الدول الغربية، مما يجعلها واحدة من أكبر المحاصيل التصديرية التى تدرعائدًا ضخمًا من العملة الأجنبية، خاصة مع تزايد الاهتمام بالتوسع فى زراعتها فى الأراضى الجديدة بجانب أماكن التركيز فى الأراضى القديمة.. جامعة مطروح فطنت لتلك الأهمية لتنشيء كلية الزراعة الصحراوية والبيئية والتى تعد من الكليات المتفردة والنموذجية و الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية فى تخريج مهندس زراعى متخصص فى مجال الزراعات بالبيئة الصحراوية لاختلاف تلك الطبيعة من حيث طبيعة الأرض والمناخ والموارد المائية عن البيئات الأخرى بمنطقة الدلتا ووادى النيل ..

ويقول الدكتور مصطفى النجار رئيس الجامعة أن أغلب كليات الجامعة متفردة لخدمة المجتمع المحلى وتواكب احتياجات سوق العمل داخل المجتمع مثل كليات الطب البيطرى والسياحة والفنادق والآثار واللغات وهندسة البترول والتعدين بالإضافة إلى كلية الزراعة الصحراوية والبيئية والتى تعد الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية حيث بدأت الدراسة بها عام ٢٠٠٦ بعدد طلاب قليل لايتعدى الـ ٢٠ طالبًا وطالبة بتخصصات الإنتاج الزراعى العام وإنتاج نباتى وموارد طبيعية والإنتاج الحيوانى وتم التوسع للدراسات العليا فى التخصص الدقيق منذ عام ٢٠١٦ .


ويؤكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة بمطروح التابع لمركز بحوث الصحراء  أهمية زراعة النباتات الطبية والعطرية فى صحراء مصر الغربية بالإضافة إلى اتخاذ واحة سيوة كنموذج ودراسة حالة فى إنتاج أشجار الزيتون والعنب بالإضافة الى الصناعات البيئية لمنتجات التين والزيتون وتربية الأغنام البرقى التى تشتهر بها صحراء مصر الغربية والتدريب على نظم الرى الحديث باستخدام الطاقة المتجددة .


مشيرًا إلى وجود إدارة المزارع والأراضى الصحراوية من خلال زراعات فى ٣٠ فدانًا على مستوى المحافظة  وإعداد زيارات ميدانية للحقول والمناطق الصحراوية .. ويتم المساهمة حاليًا فى تنمية زراعات النباتات الطبية والعطرية التى تشتهر بها صحراء مصر الغربية مثل الشيح الجبلى وبصل العنصل والزعتر والحنظل وشوك الجمل وعباد القمر وذلك للحفاظ عليها من الإندثار والتى تعد ثروة قومية.

اقرأ ايضا | «الورد البلدى».. ثروة مصرية جديدة تغزو الأسواق العالمية