رئيس صندوق المناخ الأخضر: الساحل الشمالي والدلتا أكثر المناطق هشاشة من التغيرات المناخية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد يانك جليماريك الرئيس التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر، أن كافة التقارير تشير أن منطقة الساحل الشمالي ومناطق دلتا النيل فى مصر تعد أكثر المناطق هشاشة، محذرا أن عدم إدراك هذه المخاطر يزيد من تكلفة تلك التداعيات فيما بعد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي فى إطار الزيارة التي يقوم بها  يانك جليماريك الرئيس التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر لمصر خلال الفترة من ٦-٩ مارس فى إطار استعدادات مصر لإستضافة مؤتمر الأطراف ال ٢٧ للتغيرات المناخية نهاية العام الجاري بشرم الشيخ .

كما أوضح الرئيس التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر أن الصندوق  يعد أكبر أداة تمويلية على مستوى العالم ويركز على التحول فى ٤ قطاعات تشمل قطاع الطاقة والمناخ بالمعني الشامل والأوسع إضافة إلى قطاع البنية التحتية وقطاع تحسين مستوى المعيشة والحياة للمواطنين.

وأشار رئيس الصندوق إلى أن الهدف من تلك الإجراءات والتداخلات هى دعم الصندوق لمواجهة والتصدي للآثار السلبية لتغير المناخ وتحقيق التحويل فى عدة مجالات أخرى، مضيفًا أن الهدف من الزيارة هو البحث مع المسئولين المصريين والحكومة كيفية تقديم الصندوق الدعم اللازم لمصر خلال إستضافتها ورئاستها للمؤتمر وبحث الأولويات لدى الرئاسة المصرية لدعم الصندوق لمصر فى تلك الاولويات.

ووجه يانك جليماريك، الشكر على إستضافة مصر لمؤتمر المناخ  COP27 بشرم الشيخ ، مؤكدا على  الإتفاق مع الرؤية المصرية أن المؤتمر القادم يأتي لتنفيذ الإلتزامات من خلال إجراءات تنفيذية ملموسة على أرض الواقع.

وأضافت وزيرة البيئة أنه تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الأهمية  مع رئيس صندوق المناخ الأخضر كمشروعات الإدارة المتكاملة لحماية الشواطئ، موضوعات الطاقة والمخلفات، ومبادرة حياه كريمة، مشيرًة إلى عرض ملامح الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية التى تم الإنتهاء منها، و إمكانيات دفع التعاون الثنائى بين مصر والصندوق حتى تتمكن مصر من وضع مجموعة من المشروعات أثناء المؤتمر القادم بإعتباره مؤتمرا للتنفيذ ، حيث أن المؤتمر القادم فيه سنتحول من مرحلة التعهدات والتمويل إلى مرحلة التنفيذ.