البترول: تشكيل لجنة لتحليل عينات عشوائية من البنزين

البنزين المصري
البنزين المصري

قال المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تلقت رسالة من رابطة مصنعي السيارات الأوروبية حول جودة البنزين في مصر، مؤكدًا أن البنزين المصري خالٍ من المنجنيز ولا يمكن أن يحتوي على هذا المعدن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن البنزين المصري مطابق للمواصفات القياسية، سواء المحلي أو المستورد منه، لافتًا إلى تحليل العينات الموجودة، وفقًا للمواصفات القياسية.

وأشار إلى أن المحطات لها مستودعات معروفة وتحلل عيناتها بصورة دورية، حتى التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، متابعًا: «نضخ 30 مليون لتر بنزين يوميًا في السوق المحلي، والعديد من المحسنات والإضافات قد تكون في محطات البنزين».

وتساءل عن سبب ظهور المشكلة في محافظتي القاهرة والسويس فقط، دون ظهور المشكلة في باقي المحافظات، متابعًا: «البنزين واحد ينقل من معامل التكرير إلى المستودعات، ويتم توزيعه على محافظات الاستهلاك التي لم تتأثر».

ولفت إلى أن المهندس طارق الملا، وزير البترول، وجه بتشكيل لجنة لإجراء تحاليل للعديد من العينات العشوائية في بعض المحافظات المصرية، مع انتشار الشائعات الخاصة بالبنزين المغشوش منذ شهرين.

وتابع: «اللي يحب يجي يحلل المستودعات الرئيسية أو في المحطات الموجودة يحلل في أي وقت مفيش مشكلة، والأمر سيتم الرد عليه رسميا من قطاع البترول، مش ممكن يتحط منجنيز على البنزين، أول مرة نسمع الكلام ده».

وذكر أن الشركات العالمية لها سمعة عالمية وتخاف على سمعتها، مختتمًا: «الرد سيكون بمنتهى القوة والمعنى الفني الحرفي، ليس لدينا ما نخفيه، المعامل موجودة والمحطات والمستودعات مفتوحة للتأكد، حتى التوكيلات التي ترسل بوجود مشكلة في أنواع معينة من البنزين أهلا وسهلًا بهم، البنزين 100% خال من المنجنيز أو معادن أخرى تضر بالمحرك».

اقرأ أيضا | البترول: الدولة وضعت استراتيجية لإنتاج البنزين عالي الجودة