التعليم تحدد اجراءات دخول الطلاب المسجونين امتحانات الدبلومات الفنية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، الاجراءات المتبعة في اداء الطلاب المسجونين لامتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الجاري ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، وذلك بناء على فتوى الإدارة العامة للشئون القائوئية رقم ٢٦٤٢/ف /٢٠١٥ ، يتم السماح للطلاب المقيدي الحرية والمودعين.

بالمؤسسات العقابية - السجون العامة بالتقدم للامتحان من الخارج مع استثنائهم من الشروط الخاصة بنظام العمال وقد وافق.
المهندس رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات على استثناء هؤلاء الطلاب من شروط التقدم ورسم الاشتراك على أن يسدد الطالب باقي رسوم الامتحان.

واضافت وزارة التعليم ، انه يجب على كل مدرسة حصر الطلاب المسجونين وإبلاغ الإدارة التعليمية بأسمائهم.
والسجون المودعين بها - وتقوم الإدارة بدور ها بإخطار الإدارة العامة التابع لها بقطاع التعليم الفني في موعد اقصاه بداية الفصل الدراسي الثانى.

وشددت وزارة التعليم ، علي انه يتم عمل إعلان بالخطوات المذكورة لاحقا في مكان ظاهر بكل مدرسة حتى يتمكن أولياء أمور الطلاب المقيدين الحرية من عمل جميع الإجراءات في وقت مناسب ، و على المدرسة التنبيه على أولياء أمور الطلاب باستيفاء الآتي:
أ.تحرير استمارة تقدم لامتحان الطالب من أخر مدرسة مقيد بها ويكون تقدمه للامتحان من الخارج.

ب.إخطار من مصلحة السجون بالموافقة على أداء الطالب للامتحانات التحريرية داخل اللجنة المنعقدة بالسجن والعملية داخل لجنة سير الامتحان التي سيتم قيد الطلب بها من قبل لجنة الإدارة المختصة .

ج.يقوم ولى الأمر بتسليم صورة من رقم الجلوس للطالب مع اخطار مصلحة السجون مع صورة من بطاقة الرقم القومي الى الإدارة العامة الخاصة (شئون الطلبة) وذلك لعمل باقي الأجراءات اللازمة نحو امتحان الطالب داخل السجن وذلك فور استلامه رقم الجلوس.

د.يتم عمل نفس الخطوات بالنسبة لطلاب المحبوسين بالمؤسسات العقابية.

و. لا يتم عقد أية امتحانات خارج السجون التي يتم عقد لجان امتحانات بها عن طريق مصلحة السجون .
وكان قد اكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، ان ما يثار حول
مواعيد امتحانات آخر العام للدبلومات الفنية ، "تسريبات غير صحيحة" ،و سوف تعلن الوزارة المواعيد الرسمية على موقعها وصفحاتها فقط خلال الاسبوع الحالي باذن الله.

يذكر ان حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، شروط دخول امتحانات الدبلومات الفنية 2022، كالتالي:
١/ ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية بصرف النظر عن سبب الغياب ، و85 % على الأقل من عدد أيام الدراسة 
 
٢/ بالنسبة للطلاب المتقدمين لأداء الإمتحان وفقا لمنظومة الجدارات المهنية يشترط لدخول الطالب التقييم النهائي ، اجتياز جميع وحدات البرنامج (الصف الثالث)
٣/ يشترط تحقيق نسبه الحضور المقررة طبقا لقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981

٤/ بالنسبة للطلاب المقيدين بدبلوم الدراسة الفنية المتقدمة الزراعية يشترط حصول
الطالب على 60 % على الأقل من الدرجة المخصصة للتدريبات في المصانع (تخصص تصنيع غذائي)  ومادة مشروع العمل (تخصص استصلاح أراضي وميكنة زراعية.
٥/ لا يجوز أن يؤدى الطالب الامتحان في غير اللجنة التي حددت له في بطاقة الاخطار برقم الجلوس.
٦/ وفى حالة حدوث أية ظروف طارئة للطالب وعدم استطاعته الحضور في الزمن المحدد في ذات اليوم ، فعليه أن يقوم بإثبات ذلك ، وتقديم جميع المستندات إلى مديرية التربية والتعليم لدراسة مدى أحقيته في قبول عذره والسماح له بأداء الامتحان في الدور الثاني مع حصوله على الدرجة الفعلية في هذه المادة وذلك قبل إعلان النتيجة.

«التعليم» تقيم المهرجان الرياضي الكشفي الإرشادي الرابع لأبناء النوبة