حكم جديد..«الأستاذة» لمدة 10 سنوات تستحق راتب وحوافز نائب رئيس الجامعة

المستشار د. محمد عبدالوهاب
المستشار د. محمد عبدالوهاب

فى حكم جديد ينتصر للمرأة الجامعية ويساويها، بزميلها الأستاذ الجامعى، حصلت أستاذة بإحدى كليات جامعة الإسكندرية على شهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا فى مارس الحالى بعدم الطعن على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية.

والمتضمن قبول دعواها شكلاً وألزمت جامعة الإسكندرية، أن تؤدى للأستاذة الجامعية «ع.أ.ت» كل الحقوق المالية والمكافآت والحوافز على أساس مربوط وظيفة نائب رئيس الجامعة، وما يترتب على ذلك من آثار وفروق مالية وألزمتها أيضاً المصروفات.


وأكدت المحكمة، برئاسة المستشار د. محمد عبدالوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، فى حكمها النهائى الملزم لرؤساء الجامعات، أن جلوس الأستاذة الجامعية على كرسى الأستاذية 10 سنوات مثل الرجل تستحق معه كل الحقوق المالية والمكافآت والحوافز على أساس مربوط وظيفة نائب رئيس الجامعة.

ومكافآت المحاضرات والزائدة عن النصاب وحوافز الساعات المكتبية وحافز التطوير الذى يصرفه رؤساء الجامعات ونوابهم.
وأضافت المحكمة: الأستاذة الجامعية التى مضى على شغلها لوظيفة أستاذ مدة عشر سنوات تستحق الربط المالى لنائب رئيس الجامعة، وتعامل وهى تشغل وظيفة الأستاذ المتفرغ معاملة الأستاذ القائم بالعمل من حيث تحديد نصاب التدريس فى مكافأة الساعات الزائدة عن النصاب وغيرها من المكافآت.

وأنه إذا كانت الحوافز تصرف لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين بالجامعات عن الساعات المكتبية وتحتسب هذه الساعات المكتبية التى يقوم بها جميع أعضاء هيئة التدريس بما فى ذلك الأساتذة المتفرغون للمساهمة فى تطوير العملية التعليمية وإدارة شئون الأقسام والكليات والجامعات بواقع ثمانى ساعات نظرياً أسبوعياً خارج النصاب وتصرف لمدة تسعة أشهر فى العام.

ومن ثم فإن الحوافز المنصرفة لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات يستحقها أيضاً كل الأساتذة المتفرغين بذات الضوابط والنسب المقررة للعاملين.

كما أن صرف حافز تطوير إضافى مقابل الجهد الذى يبذله أعضاء هيئة التدريس والأساتذة المتفرغين بواقع ست ساعات مكتبية أسبوعية إضافية ولمدة أثنى عشر شهراً فى السنة، فإن هذا الحافز بدوره يسرى أيضا على الأساتذة المتفرغين مثلما هو يسرى على رؤساء الجامعات ونوابهم.


واختتمت المحكمة أن الثابت من الأوراق أن المدعية حصلت على درجة أستاذ بإحدى كليات جامعة الإسكندرية وأمضت فى هذه الوظيفة مدة عشر سنوات كاملة ثم أحيلت إلى المعاش وبعد ذلك عينت فى وظيفة أستاذ متفرغ، ومن ثم فإنها تستحق الربط المالى لوظيفة نائب رئيس الجامعة اعتباراً من إتمام مدة عشر سنوات فى وظيفة أستاذ عملاً بنص المادة «70» ثالثاً من قانون تنظيم الجامعات.


كما أنها تستحق صرف كل المكافآت والحوافز المقررة محسوبة طبقاً للمربوط المشار إليه.

اقرأ ايضا | جامعة أسيوط تشهد انطلاق فعاليات المهرجان الفنى لتنصيب اتحاد طلاب الجامعة