جامعة الإسكندرية: من الضروري توافق الخطط البحثية مع خطط التنمية بالدولة

 مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة د. عبدالعزيز قنصوة
مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة د. عبدالعزيز قنصوة

أكد مجلس جامعة الإسكندرية، برئاسة د. عبدالعزيز قنصوة، رئيس الجامعة على ضرورة توافق الخطط البحثية والعلمية بجميع كليات الجامعة مع خطط التنمية الخاصة بالدولة، وخدمة المجتمع المحلى والمشروعات القومية بما يدعم ربط منظومة البحث العلمى بصياغة حلول علمية تخدم قضايا التنمية.

وتواجه التحديات المختلفة للمجتمع المصرى فى كافة المجالات، وأوضح أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على إمكانية تمويل الخطط البحثية المُقدمة من الجامعات، من خلال صندوق دعم العلوم والتنمية. 


كما طلب رئيس الجامعة من عمداء الكليات سرعة إعداد حصر بالطلاب الموهوبين فى المجالات العلمية والتكنولوجية والرياضية والثقافية والفنية وغيرها استعداداً لزيارة لجنة صندوق اكتشاف الموهوبين خلال الفترة القادمة.

وتوفير الآليات اللازمة لدعمهم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بتعزيز آليات رعاية الطلاب النوابغ والموهوبين، لبناء جيل من الكوادر الشبابية القادرة على الإسهام المُبتكر فى استكمال مسيرة التنمية المُستدامة للدولة.

اقرأ أيضا | التعليم العالي: تعزيز آليات رعاية الطلاب الموهوبين لبناء جيل من الكوادر الشبابية
وأكد رئيس الجامعة على ضرورة تفعيل زيارات الطلاب للمشروعات القومية بالمحافظات المختلفة، لتكون بشكل دورى، بهدف تعريف الطلاب بما تقوم به الدولة من انجازات غير مسبوقة، ومطالعة التطور العظيم الذى تشهده مصر من خلال إنشاء العديد من المشروعات القومية الكبرى، بالتمويل الذاتى، بما يعزز روح الانتماء لديهم، وتنمية قيم الانتماء والوطنية لديهم، وتعزيز رغبتهم فى المشاركة المجتمعية، مشيرًا إلى أن هذه الزيارات تساهم بشكل كبير فى توعية جيل كامل من الشباب بما تقوم به مؤسسات الدولة المختلفة من أجل التطوير والنهوض بالمجتمع.


وشدد رئيس الجامعة على ضرورة تطوير مكتبات الكليات من حيث شكلها وخدماتها وطبيعة المعلومات التى تقدمها للطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس، ومد فترة العمل بها لفترات مسائية، وجعلها عامل جذب للطلاب، من خلال استخدام الأنظمة الآلية المتكاملة وشبكة الإنترنت وتقديم خدمات بحثية ومعلوماتية متطورة تيسر على الطلاب والباحثين الوصول إلى المعلومات بسهولة ويسر.