بعد 3 شهور من إطلاق التطبيق الإلكتروني..

«الرمال البيضاء» فى قبضة رجال الأمن

الرمال البيضاء
الرمال البيضاء

أسماء سالم


كانت «أخبار الحوادث» من أوائل المنابر الإعلامية التي حذرت من تطبيق احتيالي جديد يحمل اسم «الرمال البيضاء»، فقد نشرنا في العدد رقم 1558 الصادر بتاريخ 3 فبراير الماضي تحقيقًا صحفيًا عن تطبيق «الرمال البيضاء», وهو موقع إلكتروني جديد تصدر مؤشرات البحث عبر محرك جوجل خلال الفترة الماضية، كونه منصة لربح الأموال عبر الإنترنت، ولكن في حقيقة الأمر هذا التطبيق الذي أثار ضجة كبيرة، ما هو إلا خدعة جديدة للنصب على المستخدمين من أجل الحصول علي المال.


وهو ما انتبهت له الأجهزة الأمنية التي تمكنت من ضبط بعض ضعاف النفوس العازفين على وتر حسن نية الضحايا ورغبتهم في جني المال.
التفاصيل الكاملة لسقوط أول عصابة للاحتيال على المواطنين تحت مظلة «الرمال البيضاء» في السطور التالية.

 

 تم إطلاق تطبيق الرمال البيضاء منذ 3 اشهر، وهو برنامج تم الترويج له, بأنه يساعد على ربح المال بسهولة عبر الإنترنت، عن طريق تنفيذ بعض المهام البسيطة مثل, مشاهدة الفيديوهات أو الاشتراك في القنوات أو الإعجاب بالمنشورات أو متابعة الأشخاص والصفحات عبر موقعي يوتيوب وفيسبوك.


ويوفر تطبيق « الرمال البيضاء « مجموعة من الباقات المختلفة، حيث يمكن لمستخدمي التطبيق ربح الأموال عبر الإنترنت، وتبدأ بمنح المستخدم الجديد للنسخة المجانية 10 جنيهات، من أجل تسجيل الدخول للخدمة ثم يحصل المستخدم على المزيد من الأموال بمجرد إتمام 5 مهمات بشكل يومي، والتي علي شكل لايكات أو مشاهده فيديوهات, وفي حال إنهاء مهمة واحدة فقط يمنح التطبيق المستخدم مجموعة جنيهات, وكلما يتم متابعة ومشاهدة الفيديوهات يزداد عدد الجنيهات, وبمجرد جمع الأرباح, يتم تحويل المبالغ على حساب المشترك, ويتيح التطبيق سبعة باقات سنوية تصل قيمتها إلى 30 ألف جنيه للباقة الواحدة.


 وانتشر تطبيق الرمال البيضاء, منذ منتصف شهر أكتوبر 2021، وقامت بعض الشخصيات العامة واليوتيوبر المعروفين بالترويج للتطبيق الجديد عبر مجموعة فيديوهات تشرح كيفية الربح من التطبيق للمستخدمين، حيث اشترك ملايين الأشخاص, واكثرهم من محافظة كفر الشيخ, لان المروج الأساسي, للتطبيق من هذه المحافظة, حيث بدأ بجذب الضحايا, للوقوع في فخ النصب, وبدأ الكذب والوهم يزداد, حتى وصل إلى اكبر عدد من المشتركين, من جميع المحافظات, وقام مؤسس التطبيق, بتأسيس مجموعة من الجروبات على الفيس بوك والواتس, ليشرح للمستخدمين, كيف يتم الاشتراك والربح, لتحويل المبالغ بشكل منتظم للعملاء.


و بدأ المشتركون ذاتهم, يروجون للتطبيق, من أجل الحصول على نسبة أكبر من الأرباح, وكل يوم تتسع شبكة النصب وتتشعب, وبدأت الأرباح تقل حتى وقفت نهائيًا, ثم وقف التطبيق, وهنا علم المشتركون بالاحتيال والنصب, وبدأوا يتوافدون أمام أقسام الشرطة للإبلاغ عن التطبيق.


وتمكنت الأجهزة الأمنية، من تحديد هوية أحد المتهمين من محافظة كفر الشيخ، وتوصلت إليه الأجهزة الأمنية وتمكنت من ضبط المتهم الرئيسي, واستكملت المباحث التحريات حتى تم القبض على المتهمين, فقد أعلنت وزارة الداخلية,أنها تمكنت من القبض على 8 متهمين من بينهم مؤسس تطبيق الرمال البيضاء, وعثر بحوزة المتهمين على 3 ملايين جنيه وألفي دولار، وتوصلت إلى الأرصدة البنكية الخاصة بهم بقيمة 20 مليون جنيه، وأصول عقارية بـ 6 ملايين جنيه وعملات افتراضية بيتكوين بـ2.8 مليون جنيه.


كما ضبطت شرائح هواتف محمولة مربوطة بمحافظ إلكترونية, وماكينة طباعة فواتير إلكترونية يستخدمها المتهمون لإيهام شركات الدفع الإلكترونية بمشروعية الإيداعات النقدية للمشتركين بالتطبيق .

الضحايا
تواصلت « اخبار الحوادث « مع بعض الضحايا, فقد أكد خالد محمد, أنه علم بأمر التطبيق, بعدما شاهد الأرباح الذي يحصل عليها ابن شقيقته, فقرر أن يشترك بمبلغ مالي, لكي يحسن حياته الاجتماعية, فهو يبحث عن العمل, ولكنه لم يجد, فقرر شراء سيارة والعمل عليها ضمن تطبيق أوبر, لكي يعين والديه, ولكن بمجرد علمه بالتطبيق قرر أن يبيع السيارة, واشترك بمبلغ 100 ألف جنيه, ولكن بعد يومين من الاشتراك, كانت صدمه حياته, غلق التطبيق وعلم بأمر عملية النصب .
بينما قال محمد مصطفى طالب بكلية حقوق, أنه علم بالتطبيق, بعدما شاهد اصدقاءه, يربحون بسهولة, 270 جنيهًا يوميًا, على قيمة الاشتراك ثلاثة آلاف جنيه, لذلك استشار اسرته, وقرر أن يقترض من الناس مبلغ 55 جنيها, على امل رجوع المبلغ اليه خلال اشهر, ولكنه حصل 25 ألف جنيه من المبلغ كامل, لأنه من اول الضحايا المشتركين بالتطبيق.
وقال سامح شاب بالعقد الثاني من العمر, صاحب سوبر ماركت, انه  استطاع الحصول على قرض حسن, بمبلغ مالي 30 ألف جنيه, من أحد البنوك من اجل الاشتراك, في التطبيق الرمال البيضاء, وكان على أمل أن يستعيد المبلغ اضعاف مضاعفة, ولكنه لم يحصل سوى على 500 جنيه, ولكنه يتابع التحقيقات على أمل أن يعود إليه المبلغ المالي مرة أخرى .
وأكد المحامي محمد الغزالي موكل عدد كبير من الضحايا, أن المتهمين تلاعبوا بعواطف الضحايا بأمل الحصول على اكبر مبلغ مالي دون مجهود, وبالفعل كانت تعود إلى المشتركين في اول شهرين, بعض الأموال, ولكنها كانت مجرد مصيدة, لسقوط الضحايا وسلب أموالهم, ومازال المتهمون امام النيابة العامة والتحقيقات مستمرة, من أجل القبض على باقي التشكيل العصابي .


طلب إحاطة
تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير الاتصالات، بشأن انتشار تطبيقات إلكترونية للنصب على المواطنين وابتزازهم ماديًا مثل تطبيق الرمال البيضاء، مطالبًا بضرورة قيام وزارة الاتصالات بدورها الرقابي على مثل هذه التطبيقات والمنصات بالشكل الذي يحقق الأمان للمواطنين .
وأوضح محسب، أن «الرمال البيضاء» تم انتشاره بدعوى أنه يساعد على الاستثمار وربح الأموال من الإنترنت، وذلك من خلال زيادة المشاهدات للمنصات والمواقع، ولضعف الدور التوعوي من خطورة هذه التطبيقات وإمكانية استغلالها في النصب، وقع العديد من المواطنين فريسة لها, إلى انتشار جرائم النصب من خلال الإنترنت في الفترة الأخيرة، حيث يتم إيهام المواطنين بالقدرة على الإتجار بالعملة أو توظيف الأموال في مجال ترويج العملات الافتراضية، بما يؤدي بالمواطنين لدفع أموالًا لهذه التطبيق والاشتراك بها، وبعد فترة يتضح أن الأمر عملية نصب إلكتروني ولا يستطيع المواطنين استرجاع أموالهم .