النقد الدولي: روسيا لديها احتياطي يغطيها لمدة عامين.. ولن تتأثر بالعقوبات

الدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة
الدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة

قال الدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن العقوبات الأوروبية الاقتصادية قد لا تؤثر تأثيرًا كبيرًا على روسيا لأنها لديها احتياطي نقدي يغطيها لمدة عامين متتاليين.

وأضاف محمود محي الدين، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن أوروبا لا تملك استراتيجية متوازنة لتغطية احتياجاتها من الطاقة، وقد تتعرض لمشكلات اقتصادية حال استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد العالمي سيتأثر بالحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا، وبعض الدول بدأت تدرس إيجاد نظام بديل للسويفت.

وأردف محمود محي الدين أن الدولة التي لديها احتياطي نقدي يغطي احتياجاتها لمدة 4 أشهر تعتبر في أمان من الحرب الروسية الأوكرانية، أما روسيا فلديها 24 شهرًا ولن تكون العقوبات ذات آثار فورية عليها.

واستطرد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أن الحروب يدفع ثمنها الأبرياء الذين لم يكن لهم يد في نشوبها، مشيرًا إلى أن الحروب تؤدي إلى انخفاض معدلات التنمية وارتفاع الغلاء وزيادة البطالة.

واستكمل محمود محي الدين، أن أصوات السلام بدأت تعلو ويبدو أنه سيكون للصين وجامعة الدول العربية دورًا في إنهاء فتيل الحرب، مردفًا أنه كان يحب ألا نصل للحرب الروسية الأوكرانية وكان من الممكن حل الأزمة بأكثر من وسيلة قبل اشتعال الحرب.

واختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أن تداعيات الغزو الروسي ليس لها أي آثار إيجابية من الناحية الاقتصادية، مشيرًا إلى أن مصر لديها علاقات قوية مع روسيا، وتعتمد عليها في استيراد القمح.