الرأى الآخر

ممكن نعرف يا حكومة؟!

خالد القاضى
خالد القاضى

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء القرار رقم ٧٢٢ لسنة ٢٠٢٢ للائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات، الصادر بالقانون رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠ وتم نشر القرار فى الجريدة الرسمية، فى عددها الصادر بتاريخ ٢٢ فبراير ٢٠٢٢.


وقد تضمنت اللائحة إقرار رسوم النظافة الجديدة والتى تصل لـ ٤٠ جنيها للشقق السكنية مع ربط تحديد القيمة بشرائح استهلاك الكهرباء!!


هذا الكلام معناه أن أسعار جمع القمامة أو المسماة فى إيصال الكهرباء -نظافة- سوف ترتفع ما بين قيمتها الحالية وحتى أربعين جنيها وللأسف الشديد لم يوضح لنا القرار كيف سيتم تحديد قيمة رسوم النظافة حسب الاستهلاك الشهرى للكهرباء؟ وأيضا أى شهر سيتحدد على أساسه؟ يعنى هناك أشهر معروفة بزيادة الاستهلاك فيها مثل أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر وخاصة الأخير الذى ترتفع فيه قيمة الاستهلاك مع الزيادة السنوية لأسعار الكهرباء، بمعنى أدق هل ستختلف أسعار جمع القمامة من شهر إلى آخر أم لا؟ ممكن نعرف؟!


وللأسف أيضا لا نعرف بعد هذا القرار بالزيادة الكبيرة.. هل شمل القرار عدم إعطاء أموال لجامعى القمامة من البيوت وإلزامه برفعها مع العلم أن هناك بيوتا تدفع ٢٠ جنيها وأخرى ١٥ جنيها وثالثة ٥٠ جنيها لجامع القمامة وهناك قرى مثلا يدفع المواطن فلوس النظافة على إيصال الكهرباء ويدفع مرة أخرى للوحدة المحلية ومرة ثالثة لجامع القمامة من المنزل!!


أرجو ألا ترفع الحكومة قيمة جمع القمامة وتترك أصابعنا تحت ضرس جامع القمامة والمحليات وتعلن أن ما تجمعه مع الكهرباء هو المبلغ الوحيد نظير جمع قمامة المفروض أن نأخذ عليها فلوس لأنها تمثل ثروة كبيرة بالنسبة للحكومة وللعاملين فى جمع القمامة.