الكرواسون ليس فرنسيًا.. معلومات خاطئة حول أصول أشهر الأطعمة العالمية

موضوعية
موضوعية

طعام كل دولة هو جزء أصيل من ثقافتها التاريخية فإذا أردت التعرف على ثقافة بلد ما عليك أن تتعرف على عاداتها وتقاليدها وتزور تاريخها وتأكل طعامها حتى ترسم في النهاية صورة متكاملة عن ثقافة هذه البلد ولهذا تجد كل دولة تمتلك من آلاف الأطباق العالمية ما يميزها وبمجرد ذكر اسم الأكلة تحضر إلى الذهن صورة الدولة.

السوشي والبيتزا والبطاطس المقلية والكرواسون جميعها أطباق وأكلات عالمية ولكلا منها صورة ذهنية مختلفة عن الأخرى ولكن هناك الكثير من الانطباعات الخاطئة المتعارف عليها عن أصول هذه الأطباق وشعبيتها فقد تعتقد أن موطنها دولة ما ولكن حقيقة الأمر أن شهرتها في هذه الدولة لا تعني أنها أطباقها الوطنية ومن أشهر الاطباق العالمية التي ارتبطت بها اعتقادات خاطئة حسب موقع "List Verse".

- البطاطس المقلية

على الرغم من شهرتها العالمية وكأنها أكلة وطنية تميز كل بلد إلا أنك قد تعتقد من اسمها الانجليزي "French Fries" أن موطن ابتكارها الأساسي هي فرنسا ولكن حقيقة الأمر أن موطنها ونشأتها الاولى كانت في بلجيكا حتى أنها تمتلك مكانة مميزة وسط الاطباق البلجيكية التقليدية لدرجة أنها ارتبطت بها الكثير من القصص والروايات.

واحدة هذه الروايات الفولكلورية هي ان البلجيكيين كانوا عادة ما يقلون السمك الصغير باعتبارها الطعام الجانبي لاي وجبة وعند عدم توافر السمك فإنهم كانوا يقطعون البطاطس على شكل سمك صغير ومن ثم يتم قليها لتضع بجانب الطعام.

- الكرواسون

بمجرد قراءة الاسم تجد نفسك تقوم بنطقها بلكنة فرنسية خالصة ما يوحي بأصلها الفرنسي المميز حتى اعتقد الناس أن الكرواسون تم اختراعه في فرنسا ولكن الواقع يؤكد عكس ذلك فهذا النوع من المخبوزات الذي يمثل الفطار الأوروبي الأمثل هو امتداد لنوع اخر من المخبوزات يطلق عليه "كيبفيرل - kipferl" ابتكره رجل نمساوي وبعد هجرته إلى فرنسا قام بفتح محل يقدم فيه هذا الـ " كيبفيرل" والذي تطور على يده حتى وصل إلى شكل الكرواسون في النهاية.

- البيتزا

لا يختلف اثنان على كون البيتزا هي إيطالية المنشأ بامتياز ورغم أن هذه المعلومة بها بعض الحقيقة إلا أن الجزء الآخر منها بعيد كل البعد عن الواقع فالجزء الصواب هي أن ايطاليا تمتلك نسختها الخاصة من البيتزا والتي لا تشبه أي نوع أو نسخة أخرى من البيتزا وخاصة الأمريكية وهو الجزء الآخر من الحقيقة.

وعلى الرغم من الاختلافات حول مؤسس البيتزا وصاحب الفكرة الأولى هل هو إيطالي أم أمريكي إلا أن حقيقة الأمر مازالت غامضة وما هو معترف به كون البيتزا نصفها إيطالي والآخر امريكي مع وجود بعض الاختلافات بين النسختين ففي أمريكا تكون البيتزا بشكل عام مضاف عليها طبقة من صلصة الطماطم مع التوابل وبعدها كميات كبيرة من الجبن أما في ايطاليا فليس شرطا أن يكون عليها طبقة صلصة الطماطم وغالبا ما تضم أعشاب وخضروات طازجة وبعض من الجبن الموتزاريلا وزيت الزيتون.

- السوشي

لا اختلاف حول كون فكرة السوشي آسيوية بامتياز ولكن ما هو يعد اعتقاد خاطىء كونها أحد أشهر الأطعمة اليابانية وهي على عكس المتوقع فالسوشب ليس شائعا في اليابان ونادرا ما يعتمد عليه الشعب الياباني إنما ما يعد أساس الطعام الياباني هو الـ " نيجيري" ويتكون من قطعة طويلة من السمك مع كرة كبيرة من الأرز ملفوفة حوله باستخدام الأعشاب البحرية ليظل السوشي هو مجرد فكرة محسنة من نيجيري يحاكى بها الثقافة والمطبخ الياباني.

اقرا ايضا «دايت بدون حرمان».. طريقة عمل «مايونيز لايت»