كريمة: استخدام أدوات من ذهب

ما حكم استخدام معجون أسنان من الذهب؟

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

أكد الشيخ أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن التشريع الإسلامى يبيح للمسلمة التزين بالذهب والفضة والحرير، ويحرم التزين والتحلى للرجال قولًا واحدًا.

جاء ذلك فى تعليق له على استخدام أحد الفنانين معجون أسنان من الذهب حيث أوضح أن رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أَخَذَ حَرِيرًا، فجعله فى يمينه وذَهَبًا فجعله فى شماله، ثم قال: «إِنَّ هَذَيْنِ حرامٌ على ذُكُورِ أُمَّتِى»، وأشار إلى أن استخدام أدوات من الذهب مثل الملاعق والأطباق والميداليات وما جرى مجراها حرام شرعًا للذكور والإناث، مستدلًا على ذلك بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: «مَن شَرِبَ فى إناءٍ من ذَهبٍ أو فِضَّة، فإنَّما يُجرجِرُ فى بطنِه نارًا من جَهنَّم».


 وأضاف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ: عن عُمرِهِ فيمَ أفناهُ؟ وعن علمِهِ ماذا عمِلَ بهِ؟ وعن مالِهِ مِن أينَ اكتسبَهُ، وفيمَ أنفقَهُ؟ وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ؟»، مستنكرًا استخدام البعض معجون أسنان من الذهب وتزيين منازلهم بمقابض ذهب وهناك أناس لا يجدون لقمة خبز أو كسوة تقيهم البرد.


وقال: نذكر أنفسنا بآيات القرآن: «والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم، يوم يحمى عليها فى نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون»، وأعوذ بالله من ذلك.

اقرأ أيضا | معهد فتيات البياضية يكرم الطالبات الحافظات للقرآن الكريم والأوائل