الأمم المتحدة: مليون أوكراني فروا من بلادهم

أسرة أوكرانية فى طريقها لخارج البلاد بعد الدمار
أسرة أوكرانية فى طريقها لخارج البلاد بعد الدمار

عواصم - وكالات الأنباء


أعلن المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة فيليبو جراندى أمس أنّ مليون لاجئ أوكرانى فرّوا من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية عملياتها العسكرية قبل أسبوع.

وقال فى تغريدة عبر تويتر إنّه «فى غضون سبعة أيام فقط شهدنا تدفق مليون لاجئ من أوكرانيا على الدول المجاورة لها».

وأضاف: «بالنسبة لملايين آخرين داخل البلاد، فلقد حان الوقت لأن تسكت المدافع حتى تتمكّن المساعدات الإنسانية من أن تصل إليهم وتنقذ أرواحاً».

وأشار إلى أنه يعتزم التوجّه فى الأيام القليلة المقبلة إلى رومانيا ومولدافيا وبولندا، الدول الثلاث التى تستضيف على أراضيها أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين.


وفى السياق ذاته، أعلن الفرع الإيطالى لمنظمة (كاريتاس) فى بيان عن وصول أول نازحين من أوكرانيا إلى الأبرشيات المنتمية إليها، وأن العدد «آخذ فى الازدياد».

وأضاف أن «بعض التقديرات المحسوبة على أساس وجود 250 ألف أوكرانى فى إيطاليا، تشير إلى احتمال أن تشهد بلادنا وصول 900 ألف شخص».

وذكر البيان: «إذا وصل إلينا 900 ألف شخص، أخشى أن تكون الحاجة إلى فتح مخيمات للاجئين أو مصادرة الفنادق أمرًا لا مفر منه».


من جانبها، أعلنت المفوضة الأوروبية إيلفا جوهانسون أن الاتحاد الأوروبى يجب أن يكون جاهزًا لاستقبال ملايين اللاجئين.

وأضافت: «إن الوضع خطير للغاية. يجب أن نستعد لملايين اللاجئين فى الاتحاد الأوروبي. يوجد بالفعل ما يقرب من مليون (شخص) هنا».


يشار إلى أنه بحسب الأرقام الأممية فقد توجه أكثر من 50% من اللاجئين إلى بولندا، فيما احتضنت المجر 116 ألفا، فى حين قصد 79000 مولدوفا و71.200 سلوفاكيا.

ولا يزال الآلاف يتوافدون بشكل شبه يومى إلى الحدود، هربا من القصف المشتعل فى العديد من المدن الأوكرانية.

اقرأ أيضاً | موسكو تتهم «النازيين» باحتجاز الأوكرانيين وتقارير عن خطف الممثل الأممي