فايننشال تايمز: أسعار القمح والنفط تقفز إلى أعلى مستوى منذ ٩ سنوات

أسعار القمح
أسعار القمح


ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن سيطرة القوات الروسية على مدينة "خيرسون" في جنوب أوكرانيا، قفزت بأسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ أكثر من ٩ سنوات، كما ارتفعت أسعار القمح عن 11 دولارًا للبوشل للمرة الأولى منذ عام 2008، كما ارتفع سعر خام برنت بنسبة 4.7% ليصل إلى 118.22 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2013. 

ويأتي ارتفاع أسعار النفط العالمية على الرغم من تجنب الحكومات الغربية لفرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي، في حين أثرت مقاطعة الموردين الروس على أسعار الغاز الطبيعي التي ارتفعت في أوروبا بما يتجاوز 40% لتصل إلى 173 يورو للميجاواط في الساعة في يوم الأربعاء الموافق 2/3/2022. 

وعلاوة على ذلك، ارتفعت أسعار عقود القمح الآجلة المتداولة في "شيكاغو" بنسبة 13% لتصل إلى 11.32 دولارًا للبوشل، حيث تسبب الصراع في تعطيل الشحنات من أوكرانيا وروسيا بشكل كبير، فالدولتان تمثلان ما يقرب من ثلث الصادرات العالمية.

يأتي ذلك في الوقت الذي انتعشت فيه أسواق الأسهم في آسيا، مع استعداد البنك المركزي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة الشهر الجاري على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية والسوقية المحيطة بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا. 

وفي ضوء ذلك، ارتفع مؤشر "توبكس" القياسي في اليابان بنسبة 1.4% بينما ارتفع مؤشر "هانغ سنغ" في هونغ كونغ بنسبة 0.3%.