من يدفع فاتورة «كهربا»؟

من يدفع فاتورة .. « كهربا »؟ !
من يدفع فاتورة .. « كهربا »؟ !

تأبى الأزمات والمشاكل أن تتخلى عن محمود عبدالمنعم كهربا لاعب الأهلى المعار لنادى هاتاى التركى لمدة 6 شهور أينما ذهب أو حل .. عندما تضغط على زر محرك البحث الشهير «جوجل» تطالعك تقارير وأخبار عن مشاكل كهربا تفوق عدد الأهداف التى أحرزها خلال مسيرته الكروية مع العديد من الأندية التى لعب لها. 

مع اقتراب الحكم فى قضية هروبه من الزمالك بنهاية موسم 2019 بدعوى فسخ عقده من طرف واحد تارة بحجة تزويره وأخرى بعدم توثيقه وثالثة بتعرضه للسباب من رئيس النادى الأبيض المستشار مرتضى منصور وهو ما لم ينظر اليه الفيفا فى الشكوى التى تقدم بها الزمالك ضد «كهربا» عقب رحيله عن القلعة البيضاء وتوقيعه للأهلى بعد محطة قصيرة فى أفيش البرتغالى وقرر توقيع غرامة قدرها 32 مليوناً و800 الف جنيه على اللاعب قبل أن يطعن اللاعب والزمالك على القرار الأول بهدف الغائه أو تخفيضه والثانى بغرض مضاعفة العقوبة .

تقرير أردنى

وجاء تقرير منسوب لموقع أردنى بدعوى اكتشاف الفيفا تزوير عقد توثيق كهربا لينفخ فى نيران الأزمة المشتعلة بين الزمالك واللاعب منذ سنوات خاصة بعد توقيعه للأهلى فى يناير 2020 قادما من أفيش البرتغالى الذى اعتبره مسئولو الزمالك والجماهير البيضاء «كوبرى» للقلعة الحمراء خاصة أن اللاعب لم يمكث به سوى ثلاثة شهور وسدد الأهلى شرطا جزائيا قدره مليون دولار للتعاقد مع كهربا كرد على حصول مرتضى منصور من قبل على توقيع عبدالله السعيد قلب الأهلى النابض قبل أن يستعيده المستشار تركى آل الشيخ للأهلى الذى قرر بيعه بسبب ضغوط الجماهير ورفضها اللاعب لتوقيعه للزمالك .


أزمة توثيق عقد كهربا مهاجم الأهلى المعار للدورى التركى حدثت فى عهد المجلس المنتخب لاتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة وليس فى عهد اللجنة الخماسية السابقة برئاسة عمرو الجناينى كما تردد بعض الأبواق الإعلامية .


وليد العطار المدير التنفيذى للجبلاية الحالى والذى كان مديرا لشئون اللاعبين وقت توثيق الزمالك لعقد كهربا أكد أن اتحاد الكرة ليس طرفا فى الشائعات التى تترد بفتح الفيفا تحقيقا فى عقد اللاعب مرة أخرى ,وأن الفيفا سبق وأرسل للجبلاية للاستفسار عن حقيقة توثيق عقد اللاعب وأرسلنا ما يفيد صحة توثيقه فى الوقت القانونى الأمر الذى تسبب فى توقيع غرامة على كهربا.

تحدى منصور

المستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك خرج بتصريحات نارية مؤكدا تحديه لأى شخص يروج بأن عقد كهربا تم تزويره خاصة أن اللاعب وقع وبصم بإصبعه عليه وتقاضى راتبه لمدة موسم ونصف عليه واتحاد الكرة قام بتوثيق العقد فى الوقت القانونى قبل مرور شهر على توقيع اللاعب .


وشدد رئيس الزمالك لم نقم بتزوير عقد كهربا بالطبع هل هذا وقت الحديث عن أمر مثل هذا قبل مباراة مصيرية للزمالك أمام الوداد؟ إذا ثبت أن عقد كهربا الأخير مع الزمالك مزور سأتقدم باستقالتى وأعتذر للجميع .. اللاعب نفسه اعترف بالتوقيع للزمالك لمدة 4 سنوات فى وقت سابق.

وقال منصور: ليس من الطبيعى أن يتم شكوى الزمالك فى قضية كهربا نحن الطرف المجنى عليه ولنا حق نريد أن نحصل عليه إذا كنا قد قمنا بتزوير التوقيع فكيف يمكن تزوير البصمة المتواجدة على العقد.

شهادة عبدالغنى

وقال  مجدى عبد الغنى عضو مجلس إدارة إتحاد الكرة السابق والذى تم توثيق العقد فى عهد مجلسه  إنه من بداية أزمة محمود عبدالمنعم كهربا مع نادى الزمالك السابق والأهلى الحالى والمعار لصفوف هاتاى سبور التركى أكدت أن اللاعب سيوقع عليه عقوبة مالية خاصة وإن فسخ التعاقد جاء من طرف واحد.


وأضاف عبد الغنى أن فسخ التعاقد من طرف واحد يستوجب تغريم الطرف الذى قام بالفسخ دون وجود سبب قهرى ضاربا أمثلة بالعديد من الأندية التى غرمت من قبل الاتحاد الدولى بسبب فسخ تعاقدات لاعبيها.


واستشهد عضو الجبلاية السابق أن عصام الحضرى وقعت عليه غرامة 900 ألف دولار بسبب رحيله عن الأهلى والانتقال لسويسرا رغم ارتباطه بعقد سار مع المارد الأحمر.


وكشف أنه عندما كان عضوا بمجلس اتحاد الكرة تأكد بنفسه من توثيق عقد كهربا لأن الزمالك أرسل عدة عقود طلب توثيقها من بينهم كان عقد كهربا وتم سداد الرسوم بشكل طبيعي.


وعن ثغرة توقيع كهربا على بياض.. قال مجدى عبد الغنى موجها حديثه لكهربا : لا تلوم إلا نفسك فهذا الكلام لن يعتد به ولا يجوز له الشكوى ولم يتم تزوير الإمضاء فلا يجوز الاعتراض عليها بعد مرور سنتين من تاريخها.

أزمات مستمرة

بداية القصة كانت عندما قرر الزمالك التعاقد مع كهربا فى يوليو 2015 قادما من إنبى مقابل 7 ملايين جنيه بالتقسيط وتوج اللاعب مع الفريق الأبيض بكأس مصر على حساب الأهلى فى عهد ولاية البرتغالى جيسفالدو فيريرا قبل أن يهدر ركلة جزاء حاسمة فى لقاء السوبر بالإمارات والذى نجح الأهلى فى التتويج به رغم أفضلية الفريق الأبيض المتوج بالثنائية .


بدأت مشاكل كهربا فى الزمالك بمشادة مع أحمد نبيل مانجا لاعب سموحة فى المباراة التى جمعت الناديين. . وتوالت تارة بدعوى عدم حصوله على مقدم تعاقده مليون جنيه وأخرى مع شيكابالا وثالثة مع طارق حامد الى أن اصطدم بمحمد حلمى الذى كان يشغل منصب المدير الفنى معترضا على تغييره ليقرر مجلس الزمالك إعارته لإتحاد جدة السعودى مقابل مليون و200 ألف دولار بعد إصرار المدير الفنى على عدم تواجده بالقلعة البيضاء .


تألقه الكبير مع إتحاد جدة جعل النادى السعودى يقرر أن يستعيره مرة أخرى ونجح مرتضى منصور فى الحصول على 2مليون و300 الف دولار نظير هذا العام ولكن «عادت ريما لعادتها القديمة « وبدأ كهربا الأزمات فى الدورى السعودى ليقرر الأخير إعادته للزمالك .


عاد كهربا للزمالك ليجد السويسرى جروس مديرا فنيا للفريق فى موسم 2018/2019 وافتعل العديد من الأزمات بعد تجديد عقده وحصوله على راتبه لمدة عاما ونصف على العقد الجديد لينتهى به المطاف لفسخ عقده من طرف واحد وادعاء عدم التوقيع تارة وتزويره وعدم توثيقه تارة وتتجه بوصلته لأفيش البرتغالى مع إيناسيو مدرب الزمالك السابق ويفسخ عقده ويتجه للأهلى ليقرر الزمالك شكواه فى الفيفا والحصول على غرامة تقارب الـ33 مليون جنيه .


ولم يسلم الأهلى الذى تحدى الجميع بالتعاقد مع كهربا من أزمات اللاعب ففى شهر فبراير 2020 غرم اتحاد الكرة كهربا مبلغ 100 ألف جنيه مع إيقاف 10 مباريات بسبب أحداث الشغب مع لاعبى الزمالك عقب مباراة السوبر المحلى فى أبوظبى والتى خسرها الأهلى بضربات الترجيح.


بعد هذه الواقعة 
بـ 7 أشهر قرر الأهلى توقيع غرامة بقيمة مليون جنيه على اللاعب بعد مشادة مع محمد الشناوى حارس وقائد الفريق وكذلك سيد عبدالحفيظ مدير الكرة. وأعلن الأهلى بشكل رسمى تغريم لاعبه كهربا مبلغ بقيمة 200 ألف جنيه بداعى عدم الالتزام وإيقافه لمدة شهر كامل عن المشاركة فى المباريات.. وشهدت احتفالات الأهلى بالتتويج بلقب الدورى اشتباكا  بين كهربا مع محمد فضل عضو اللجنة الخماسية أثناء دخول مؤمن زكريا الملعب للاحتفال بالدرع.


وفي فبراير 2021 حرم «فيفا» كهربا من المشاركة مع الأهلى فى مباراة تحديد المركز الثالث بكأس العالم للأندية بسبب خرق الفقاعة الطبية الخاصة بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا لتأتى العقوبة الرابعة بغرامة 200 ألف جنيه وإيقاف لمدة شهر ليقرر النادي الأحمر الخلاص من أزماته بإعارته للدوري التركي .

اقرأ أيضا | الجهاز الطبي بالنادي الأهلي: 12 يومًا لعودة أيمن أشرف للملاعب