لافروف: الغرب يخطط لحرب.. وإن اندلعت ستكون نووية

الرئيس الروسي سيرجي لافروف
الرئيس الروسي سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده لديها عقيدة عسكرية تتحكم وتفصل شروط استخدام السلاح النووي.
وأشار لافروف، في ندوة صحفية اليوم الخميس 3 مارس، رداً على سؤال حول القلق الدولي من استخدام موسكو للنووي، " الرئيس الأمريكي جو بايدن كان أول من لوح بحرب عالمية ثالثة، لكنني أكدت له أنها إذا اندلعت فستكون نووية بلا شك!"

وشدد لافروف على أن الغرب لايستطيع أن يقرر بدل موسكو ويحدد ما هو مطلوب لضمان أمن روسيا.

وأوضح لافروف أن أوكرانيا تحولت إلى ساحة للقضاء على كل ما يتعلق بروسيا، قائلا إنه "لا يحق لأي دولة تعزيز أمنها على حساب أمن دولة أخرى".

وقال لافروف إن أوكرانيا تحولت إلى ساحة للقضاء على كل ما يتعلق بروسيا، قائلا إنه "لا يحق لأي دولة تعزيز أمنها على حساب أمن دولة أخرى".
وأكد وزير الخارجية الروسي أن الولايات المتحدة تتحكم بأوروبا والعالم بأسره، مشيرا إلى أنها فرضت على الأوروبيين وقف مشروع الغاز "نوردستريم".

وأضاف أن الناتو ملتزم بقرارات ورغبات واشنطن، متهما إياه بعدم الالتزام بتعهداته بشأن التوسع في شرق أوروبا.

وفي وقت سابق، وصفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس 3 مارس، رد فعل المجتمع الدولي على إجراءات روسيا بما في ذلك من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالهستيرية.

وقالت زاخاروفا: "يتم تقديم كل هذا على أنه عمل روسي لطالما طال انتظاره، لكن هذا وضع قسري. وصلنا لهذا الوضع بعد استخدام جميع إمكانيات المفاوضات والتسويات والتوضيحات والتفسيرات، هذا ما يجب فهمه، قسري، قسري على الإطلاق،. لا يوجد بديل فقط بسبب موقف الغرب، الذي انخرط في تجارب على أساس سياسي، ثم مع إضافة مجموعة ضخمة من الأسلحة إلى أوكرانيا لسنوات عديدة، هذا كل شيء، هذه هي نتيجة السياسة التي اتبعوها".

أقرا ايضًا:بولندا تستقبل أكثر من 575 ألف لاجئ من أوكرانيا


وأضافت: "حاولنا منع هذه النتيجة لسنوات عديدة، وليس أسابيع، وليس شهور، مستخدمين كل الاحتمالات والتكتيكات. لكن هل يتراجعون حقًا إلى هذا المستوى الآن بحيث لا يتحملون مسؤولية تواطؤهم في انهيار أوكرانيا؟".


وأضافت "روسيا حاولت منع التطور الحالي للأحداث حول أوكرانيا لكن الغرب يحاول عدم ملاحظة ذلك، متناسيا مسؤولياته"، منوهة إلى أن الغرب لا يستطيع التظاهر بأنه غير متورط فيما يحدث في أوكرانيا.
وقالت زاخاروفا، معلقةً على رد فعل المجتمع الدولي على إجراءات روسيا، بما في ذلك من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة: "إنها هستيريا، إنه تخويف، كل شيء معا... سوف يدلون المزيد والمزيد من بعض التصريحات السخيفة".

اقرأ أيضا: ألمانيا تصادر يختاً فارهاً بـ540 مليون يورو للملياردير روسي