«دفاع النواب»: الرئيس السيسي أعاد القضية الفلسطينية للحياة في 2021

اللواء أحمد العوضى
اللواء أحمد العوضى

قال اللواء أحمد العوضى رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب إن جهود القيادة السياسية لمساندة القضية الفلسطينية خلال السنوات الماضية أعادتها للحياة بعد تجاهل المجتمع الدولى لها بعد نجاح إدارة الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما فى إشعال الأزمات داخل المنطقة العربية فى تونس وسوريا واليمن وليبيا والسودان والعراق وتزايد تهديدات إيران لدول الخليج وتدخل تركيا فى عدد من الدول العربية ونجاح الجماعة الإرهابية فى السطو على حكم مصر بعد أحداث يناير ٢٠١١ ونجاح الشعب فى استعادة دولته فى ٣٠ يونيو ٢٠١٣.

وقال العوضي إن الرئيس عبدالفتاح السيسى نجح فى حماية الفلسطينيين من المذبحة التى خطط لها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو لإنقاذ حكمه بعد الجهود التى بذلها لوقف إطلاق النار بين الجانبين وأشاد قادة جميع دول العالم بنجاح مصر فى وقف الهجوم البرى على غزه فى اللحظات الأخيرة ودور المخابرات العامة فى توحيد الفصائل الفلسطينية. 

وتخصيص الرئيس السيسى مبلغ ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية لصالح عملية إعادة إعمار قطاع غزة، ليمثل أعظم برهان على موقف مصر الراسخ من الأشقاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتكملة لدور مصر الناجع في وقف التصعيد في قطاع غزة وتحقيق التهدئة المرجوة.

ومواصلة مصر لمساعيها لتحريك الجمود الحالي في مسار السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وسبل مواصلة دعم الأشقاء الفلسطينيين وتوفير الدعم التنموي لسائر الأراضي الفلسطينية، كما واصلت القاهرة مواقفها الداعمة لفلسطين في مختلف المحافل الإقليمية والدولية. 

وفيما يلى أبرز جهود الدبلوماسية المصرية فى دعم القضية الفلسطينيين من أجل إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفق المرجعيات الدولية المتوافق عليها، وعلى نحو يضمن حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشاد العوضي في حواره لبوابة أخبار اليوم بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى في قمة ثلاثية بقصر الإليزيه في فرنسا في مايو 2021 مع كل من الملك عبد الله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمناقشة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. 

وتابع رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب خلال استقباله لرئيس الوزراء الإسرائيلي في سبتمبر، بالتزام  إسرائيل بتحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استنادًا إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية.

اقرأ أيضا | رئيس دفاع النواب...حقوقنا فى نهر النيل قضية حياة ووجود