أكلة جدتي | منى عراقي: العيش الفلاحى أطعم من البسكوت

منى عراقى
منى عراقى

«يا محلاه أكل جدتى كانت بارعة فى الأكلات الريفية.. مشوفتش فى جمال أكلها لغاية النهاردة»..

بهذه الكلمات وصفت الإعلامية منى عراقى أكل جدتها، وأضافت: «أكل جدتى كان طعمه لا ينسى وخاصة العيش الفلاحى اللى كان أطعم من البسكويت والجبن القديم».


وأضافت: «بيت جدتى كان ملئ بالبركة والخير وكانت دائمًا ما تحرص على توفير الخضار الطازج الذى يساعد على النمو ويعطى الصحة»، وقالت: «اتعلمت من جدتى حب الجميع ومساعدتهم ومد يد الخير لهم دائًما».


وعن طريقة تحضير العيش الفلاحى، قالت الإعلامية منى عراقى، أولًا  المكونات وهى كوب دقيق أبيض، وكوب دقيق ذرة، وكوب إلا ربع حليب دافئ، وربع كوب زيت، ومعلقة كبيرة خميرة، ومعلقة صغيرة سكر، ومعلقة صغيرة ملح، وماء دافئ للعجن، ونضيف الدقيق والحليب والملح فى وعاء كبير وفى طبق عميق نخلط الخميرة مع السكر مع قطرات من الماء الدافئ وتترك لدقيقتين للتأكد منها وتصب على الدقيق أى الوعاء الكبير.


وعقب ذلك نبدأ بوضع الماء حتى نصل إلى عجينة طرية قليلًا عن عجينة البيتزا، ثم نجمع العجينة بالزيت وتترك لتخمر ربع ساعة، وعندما تخمر نبدأ بعملها كور صغيرة متساوية ونضع تحتها وفوقها دقيق ونبدأ بفرد العجينة ونجعلها رقيقة ثم نسخن طاسة تيفال على النار ونوضع بها نقطتين زيت ونضع الرغيف حتى يتغير لونه للون الذهبى ويقلب على الوجه الآخر، ويفضل تسويته بفرن فلاحى..

وبالهنا والشفا.

اقرأ أيضاً|أكلة جدتى.. وفاء عامر| الفطير المشلتت ملوش بديل