عاجل

القوي العاملة: تعيين 5554 شابا منهم 33 «قادرون باختلاف» بالشرقية

 وزير القوى العاملة محمد سعفان
وزير القوى العاملة محمد سعفان

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الشرقية بتعيين 5554 من شباب الخريجين بشركات القطاع الخاص والاستثماري، منهم 33  «قادرون باختلاف» من خلال شهادة القيد المرتدة «كعب العمل» من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وتوفير 2424 فرصة عمل بمنشآت القطاع الخاص بنطاق المحافظة، فضلاً عن استخراج 2810 شهادة قياس مستوى مهارة، ورخصة مزاولة مهنة.

وأشار مدحت الغمراوى مدير المديرية، في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية عن شهر يناير الماضي، إلى أن المديرية قامت في مجال السلامة والصحة المهنية  بالتفتيش على  446 منشأة للتأكد من تطبيقها للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وأسفر عن تحرير 239 محضر سلامة و 122 حالة غلق إداري، والمشاركة في 80 قياس ميداني ومراجعتها لـ 32 منشأة، وعمل 43 حالة تحكيم طبي، ومتابعة 4 حادث جسيم، ومنح 9 تراخيص لمنشآت.

وفي مجال التفتيش العمالي تم التفتيش على 930 منشأة، وأسفر عن تحرير  311 محضراً، فضلاً عن التفتيش على 311 منشأة يعمل بها أطفال، وأسفر عن تحرير 8 محاضر لمنشآت مخالفة لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، فضلاً عن فض 22 إضراب لـ 964 عاملا وعودتهم للعمل.

وأضاف مدير المديرية أنه في مجال التفتيش على شركات إلحاق العمالة بالخارج، قامت المديرية بمراجعة واعتماد 236 عقد عمل بالخارج ، ومراجعة 330 تفويض ووكالة لشركات بها 262 فرصة عمل.

أما في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة إجتماعياً وصحياً، فقد قامت المديرية بصرف 28 منحة مولود جديد، و5 منح زواج، و10 منح وفاة أحد الأقارب، وصرف منحة المولد النبوي الشريف لـ 4517 عاملاً من المسجلين، فضلاً عن صرف رعاية صحية لـ 4 عمال من المسجلين لعمل عمليات جراحية كبرى، ليصل إجمالى ما تم صرفه 2 مليون و 393 ألفاً و500 جنيه  لـ 4564 عاملا.

وأشار مدير المديرية، إلى أنه تم استلام طلبات ترخيص عمل للأجانب من العاملين  فى نطاق المحافظة، واستخراج ترخيص لأول مرة، وتجديد 11 ترخيص آخرين ، وذلك بعد ورود الموافقة الأمنية عليها طقاً لأحكام القانون.

يذكر أن هناك مزايا ضخمة للعمالة غير المنتظمة الرسمية من بينها

- التأمين على العمالة غير المنتظمة، وظهر ذلك واضحا في مواد نصوص المواد الخاصة بالمعاشات في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد 148، والتي تضمنت وجود مزايا ضخمة للعمالة غير المنتظمة،
وكذلك صرف منح للعمالة غير المنتظمة في العديد من المناسبات الدينية أو الوطنية، أو أي مناسبات رسمية أخرى، مثل منح المدارس، وذلك للعمالة غير المنتظمة الرسمية المسجلة في دفاتر وسجلات القوى العاملة،

بالإضافة لصرف منح الرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة بمناسبة المولود الجديد، ومنح زواج، ومنح وفاة رب الأسرة ومنح وفاة أحد الأقارب المؤثرين في الإنفاق على الأسرة، وتسليم بوليصات التأمين على العمالة غير المنتظمة، بحد أدنى 500 جنيه لكل بوليصة تأمين.

اقرأ أيضا : القوى العاملة: استمرار حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بالوادي الجديد