رجال فى مواجهة الموت.. الداخلية تحتفل باليوم العالمي للحماية المدنية| فيديو 

جانب من الاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية
جانب من الاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية

نظمت وزارة الداخلية، احتفالية بمناسبة اليوم العالمى للحماية المدنية، صباح اليوم، بمقر الإدارة الجديد، تحت شعار «دور الحماية في حماية منكوبي الأزمات والكوارث»، تحت إشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.. وتهدف الاحتفالية إلى إلقاء الضوء، على الجهود التى يقوم بها رجال الإطفاء وخبراء المفرقعات، فى التعامل مع الحوادث المتنوعة، وما يقدموه من تضحيات، من حماية المواطنين، من المخاطر.

حضر الاحتفالية، اللواء خالد عزب مساعد الوزير لقطاع المرور والحماية المدنية، واللواء حازم عز العرب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، وعدد من القيادات الأمنية، كما حضر اللواء أسامة فاروق مدير الإدارة العامة للحماية المدنية السابق، واللواء دكتور أحمد وهبة نصر مدير الإدارة العامة للحماية المدنية السابق، ووفد من القوات المسلحة، وطلبة كلية الشرطة، إلى جانب أسر الشهداء، الذين دفعوا حياتهم ثمنا، لأداء واجبهم الوطني، فى مواجهة العبوات الناسفة، التى تحاول الخلايا الإرهابية، ارتكاب عمليات تخريبية ضد منشآت الدولة والقوات.

«مهارات الإنقاذ» 

بدأت الاحتفالية بعرض فيلمًا تسجيليًا عن دور الحماية المدنية في المجتمع، وأظهر الفيلم قدرة قوات الحماية المدنية، في مواجهة الحوادث المتنوعة التي يشهدها المجتمع، ورصد الفيلم عدة مهام لرجال الحماية المدنية:

- خدمة الإنقاذ البري: وتهدف لإنقاذ الضحايا في الأماكن الضيقة، وأسفل الانقاض وتقديم الرعاية لهم. 

- خدمة الإنقاذ المائي: وتهدف لإنقاذ الأرواح والممتلكات في المجرى المائي، من ضحايا الغرق والمراكب التي تتعرض للغرق والشحوت.

خدمة المفرقعات: يقوم رجال المفرقعات، بتأمين المنشآت الهامة ضد الهجمات الإرهابية وتأمين خطوط السير الشخصيات العامة، وفحص بلاغات وجود اشتباه في عبوات ناسفة.

وتقوم الحماية المدنية بتقديم الدعم والمساندة للقرى المنكوبة من السيول والتي تتعرض لأزمات طارئة. 

ويتم تنظيم تدريب تخصصي لطلاب كلية الشرطة، في مختلف مجالات الحماية المدنية، وتستعين الإدارة العامة للحماية المدنية في تأمين الفعاليات الهامة والتدريب على مهام الحماية المدنية، فضلا عن تنظيم زيارات توعوية للطلاب لمعرفة دور الحماية المدنية.

كما يتم تنفيذ برامج تدريبية متطورة في مجالات الحماية المدنية، عن طريق مجموعة من الخبراء المتخصصين في كافة المجالات المتعلقة بالحماية المدنية.

«حماية الأرواح والممتلكات» 

وعقب ذلك، ألقى اللواء حازم عز العرب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، كلمة أكد من خلالها على أن مصر عضوًا مؤسسًا في المنظمة الدولية للحماية المدنية، وابراز الأهداف السامية للحماية المدنية في الحافظ على الأرواح والممتلكات، وتمكين أجهزة الدولة في أداء دورها على أكمل وجه.

وأضاف أن الإدارة العامة للحماية المدنية، تحرص على تتبع التطور التكنولوجي ومتطلبات العصر الحديث، لتوفير حياة آمنة للمواطنين، مؤكدًا أن مرفق الحماية المدنية يعد هو الأقدم في الشرق الأوسط. 

وأشار مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، على أن رجال الحماية المدنية يؤدون واجبهم الإنساني، رغم التحديات التي تواجهها الدولة جراء فيروس كورونا، والحرص على على مواصلة العمل الدؤوب من أجل الوطن.

وأعقب ذلك كلمة اللواء خالد عزب مساعد وزير الداخلية لقطاع المرور والحماية المدنية، الذي أكد أن الإدارة تحرص على تقديم كافة أوجه الدعم لمختلف القطاعات، مشيرًا إلى أن رجال الحماية المدنية، يقدمون تضحيات من أجل تعزيز مسيرة الوطن نحو التقدم. 

وأضاف أن دور القوات المسلحة يتعاظم مع رجال الشرطة، للحفاظ على مقدرات الوطن، موجهًا التحية لأسر الشهداء والمصابين من رجال الحماية المدنية من رجال الجيش والشرطة، على ما قدموه من تضحيات. 

وأشار اللواء خالد عزب، إلى الإدارة العامة للحماية المدنية، تحرص على تتبع التطور التكنولوجي ومتطلبات العصر الحديث، لتوفير حياة آمنة للمواطنين، حيث يعد مرفق الحماية المدنية هو الأقدم في الشرق الأوسط. 

وأوضح مساعد وزير الداخلية، أن رجال الحماية المدنية، يؤدون واجبهم الإنساني رغم التحديات التي تواجهها الدولة جراء فيروس كورونا، ويحرصون مواصلة العمل الدؤوب من أجل الوطن. 

«تكريم أسر الشهداء والمصابين» 

وقامت الإدارة، بتكريم عدد من قيادات القوات المسلحة، وعدد من قيادات الحماية المدنية، ممن أوفوا العطاء، بالإضافة إلى تكريم أسر الشهداء والمصابين، من رجال الحماية المدنية، أثناء أداء واجبهم الوظيفي، حيث تم منحهم دروع وشهادات تقدير. 

وتم تكريم أسرة الشهيد، أحمد السيد سنوسي، من إدارة الحماية المدنية بالقليوبية، وأسرة الشهيد أمين شرطة علاء عبد الرحمن محمد، من قوة إدارة الحماية المدنية بالأقصر. 

كما تم تكريم عدد من المصابين وهم: أمين شرطة محمد جابر محمد، من قوة إدارة الحماية المدنية بالمنوفية، أمين شرطة صلاح سعيد مصطفى يوسف، من قوة إدارة الحماية المدنية بالإسكندرية. 

كما تم تكريم عدد من قيادات وضباط الحماية المدنية المتميزين وهم: اللواء جابر بهاء مدير الحماية المدنية بالحيزة، واللواء محمد محمود الشربيني، مدير إدارة المفرقعات بالحماية المدنية، العميد وليد عاطف جودة، مدير الحماية المدنية بجنوب سيناء، العقيد إبراهيم عبد العظيم نائب رئيس قسم المركبات بالإدارة العامة للحماية المدنية، أمين شرطة دكتور عبد المنعم طه أحمد من قوة إدارة الحماية المدنية بمديرية أمن الغربية، وذلك لحصوله على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية. 


«استعراض المعدات الحديثة» 

واططحب قيادات الحماية المدنية، الوفود المشاركة في الاحتفالية، وتفقدوا المعرض الذى أقامته الإدارة، والذى شمل أحدث المعدات، التى قامت الوزارة بتوفيرها، للتعامل مع الحوادث المتنوعة، سواء كانت حرائق، أو عبوات ناسفة وغيرها، والتي تعد على أحدث طراز من الأجهزة والمعدات. 

وشمل المعرض، أجهزة الكشف عن المعادن، والربوتات بمختلف أنواعها، التى تستخدم فى التعامل مع المفرقعات، وأدوات الإنقاذ النهرى، والتى تتمكن من تحديد مكان الضحايا فى حالات الغرق، إلى جانب المعدات التى تستخدم فى حالة انهيار المبانى، والبدل المخصصة للتعامل مع العبوات الناسفة.

«مهارات تفكيك العبوات الناسفة» 

وانتقلت القيادات والوفود المشاركة، إلى منطقة العروض، وقامت القوات بإجراء عدة تجارب واقعية للتعامل مع الحوادث المختلفة، حيث تم إجراء عملية التعامل مع السيارات المفخخة، من خلال الدفع بسيارة مجهزة بأحدث التقنيات للتعامل مع المفرقعات، بالإضافة إلى سيارة قطع الاتصالات اللاسلكية، والتى تقوم بقطع الإشارات عن العبوات الناسفة.

وقام ضابط المفرقعات، بالتوجه لمكان السيارات المفخخة، وفتحها بشأن آمن، عن طريق البكر والحبال، والدخول بالذراع التلسكوبى للتعامل مع الهدف عن بعد، مستخدما الدرع الواقي.. ويتدخل الروبوت، الذى يتم تحريكه بواسطة السيارة المخصصة لذلك، ويقوم مدفع التشتيت بتفجير العبوة المضبوطة، وعقب ذلك، يتأكد خبير المفرقعات، من تشتيت العبوات الناسفة، وانتهاء التعامل مع البلاغ.

وتناول العرض، كيفية التعامل مع حوادث الطرق، وقام فريق من قوات الإنقاذ، بإجراء تجربة لعملية التعامل مع حادث انقلاب سيارة، وتشمل ثلاثة مناطق وهى: الأولى المنطقة الساخنة، التى توجد بها آثار الحادث، ويتم إزالة آثارها بعناية، خشية تسرب المادة البترولية الخاصة بالسيارة، والمنطقة الدافئة، ويتم فيها تطهير مكان الحادث، والمنطقة الباردة، ويتم فيها تقديم الإسعافات الأولية للمصابين.

كما تناول العرض، كيفية التعامل مع بلاغات انهيار العقارات، وانطلقت سيارات بداخلها فريق الإنقاذ، برفقتهم مجموعة من الهلال الأحمر.. ويتم استخدام حهاز البحث عن المفقودين أسفل الأنقاض، وفى حالة العثور على مصابين يتم وضع علم باللون الأصفر، وحالة وجود متوفين، يتم وضع علم باللون الأحمر .

«الشرطة النسائية تشارك في إخماد الحرائق» 

كما تناول العرض، شرح تفصيلي لكيفية التعامل مع بلاغات الحرائق، وتم الدفع بسيارتين إطفاء متوسطة للتعامل مع البلاغ من الطابق الارضي، واستخدام السلم الهيدروليكي، للتعامل مع المحصورين، لنقلهم من أعلى المبنى، وقيام سيارات الإطفاء بعمليات التبريد، لمنع تجدد اشتعال النيران مرة أخرى، ويقوم رجال الهلال الأحمر بنقل المصابين، بمشاركة عناصر الشرطة النسائية. 

وأظهرت القوات، كيفية التعامل مع بلاغات حرائق خزانات المواد البترولية، والتى يتم إخمادها عن طريق المادة الرؤية، بمشاركة عناصر الشرطة النسائية. 

إقرأ أيضاً: «الأحوال المدنية بالداخلية» يستقبل وفداً من إدارة الشرطة العسكرية بالقوات المسلحة