مفاجأة| أكبر موجة صدمات في الكون تمتد عبر 6.5 مليون سنة ضوئية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قام فريق من علماء الفلك بدراسة موجة صدم كونية ضخمة تمتد عبر 6.5 مليون سنة ضوئية ، موضحين أنها أكبر موجة يمكن رؤيتها من الأرض.

اقرأ أيضا|على بعد 855 سنة ضوئية.. اكتشاف كوكب يمطر «الياقوت»

وهذه الموجات الصدمية العملاقة أكبر من مجرتنا بأكملها ، وتتشكل عندما تصطدم مجموعات من المجرات ، وفقًا للباحثين بقيادة جامعة هامبورج، الذين قالوا إن كوننا مأهول بمجرات ليست منتشرة بشكل موحد ولكنها مركزة في هياكل شاسعة ، تحتوي أكبرها على آلاف المجرات.

وبحسب العلماء ففي بعض الأحيان ، تبدأ مجموعتان من المجرات في جذب بعضهما البعض عبر قوة الجاذبية ، مما يؤدي إلى تصادم حتمي - مما يؤدي إلى توليد "ألعاب نارية" مذهلة يمكن ملاحظتها باستخدام التلسكوبات الراديوية الحديثة ، مثل MeerKAT في جنوب افريقيا.

وينتج زوج من العناقيد المجرية مجتمعة موجات صدمية كونية تنتقل عبر العنقود المشكل حديثًا ، وقد أنتج علماء الفلك ، بقيادة جامعة هامبورج في ألمانيا ، صورًا لأكبر عدد تم رصده على الإطلاق، ومنها العنقود المجري Abell 3667 ، والذي يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة حول بنية موجات الصدمة والعناقيد المجرية ، وفقًا لعلماء الفلك.

هذا وتجمعت مجموعتا المجرات اللتان أنتجتا موجة الصدمة الهائلة منذ حوالي مليار سنة ، مما أدى إلى واحدة من أكثر الأحداث نشاطًا منذ الانفجار العظيم. 

ويمكن أن تشهد التلسكوبات الراديوية الحديثة انتشار زوج من موجات الصدمة العملاقة ، التي تنتجها المجموعتان المجريتان ، أثناء مرورهما عبر الكتلة المشكلة حديثًا ، على غرار دوي حاجز الصوت من الطائرات الأسرع من الصوت.