عاجل

«البحث العلمي وآفاق التنمية» ندوة بإعلام مطروح 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقد مركز اعلام مطروح بالتنسيق مع جامعه مطروح ندوة صباح اليوم الثلاثاء حول «البحث العلمي وآفاق التنميه في مصر».

وتحدثت الدكتوره شوق النكلاوي الاستاذ المساعد بكلية التربية للطفولة بمطروح أن الهدف الاسمي للبحث العلمي هو تحويل جهود وفكر العلماء في كافه التخصصات الي منتج ملموس سواء كان منتجا صناعيا أو زراعيا لخدمه الإنسان والمساهمة في حل مشكلات المجتمع بالإسلوب العلمي الذي يضمن في النهايه تحقيق ما يطلق عليه التنميه المستدامه. 

كما أشارت  النكلاوي إلى أن مفهوم البحث العلمي داخل الجامعات والمؤسسات العلمية لا يقتصر فقط على جهود الأساتذه والباحثين بل يمكن أن يشمل أيضا ما يقوم به الطلاب المتميزين داخل الجامعات من أبحاث أو ابتكارات في مشروعات التخرج المختلفه ليصبحوا نواه للعلماء النابغين في المستقبل. 

واكدت النكلاري، على أن مصر تولي اهتماما كبيرا  في مجال البحث العلمي والدليل على ذلك زياده الانفاق الحكومي على البحث العلمي طبقا لما جاء في الدستور المصري العظيم، كما أن المعرفه والابتكار والبحث العلمي هو أحد الأهداف التي تضمنتها الاستراتيجية الوطنيه للتنميه المستدامه 2030 ورغم كل هذا فأن مصر لا تزال في طور الاستفاده من جهود البحث العلمي في مجال التنمية حيث سبقتنا الدول الأوروبية وبعض الدول الأسيوية في هذا المضمار.

وأوضحت النكلاوي، أن دعم البحث العلمي لا ينبغي أن  يقع وبالكامل على عاتق الدوله أو الحكومة بل يحتاج إلى دعم كبير من  القطاع الخاص ورجال الأعمال خاصه في المجتمعات المحلية.

 

اقرأ أيضا| خطة لأعمال التطوير والتنسيق الحضاري لميادين مطروح