لقاء إعلامي مع بيلين انجيسو الرئيس الاقليمي لشركة أسترازينيكا لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا

بيلين انجيسو
بيلين انجيسو

 

بيلين انجيسو هي طبيبة متخصصة في الطب النفسي، ولديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة في قطاع صناعة الأدوية. انضمت بيلين إلى شركة أسترازينيكا في عام 2000، كجزء من فريق العمل بتركيا، حيث شغلت على مدار الأربعة عشر عامًا التالية مناصب مختلفة ضمن وظائف التسويق، والوصول إلى الأسواق، والوظائف الطبية، والشؤون الخارجية والتجارية. في عام 2014، تم تعيين بيلين رئيسًا إقليميًا لشركة أسترازينيكا تركيا.

في عام 2017، انضمت بيلين إلى فريق القيادة الدولي التابع لشركة أسترازينيكا، كنائب للرئيس للاستراتيجيات التجارية الدولية، وانتقلت إلى المملكة المتحدة. تحت قيادة بيلين ومن خلال التنفيذ الاستثنائي لاستراتيجية الأسواق الناشئة لشركة أسترازينيكا، شهدت المنطقة نموًا متسارعًا وقيادة مستمرة في مجالات العلاج المختلفة.

في مايو 2020، تم تعيين بيلين الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. في هذا الدور، تقود بيلين كلاً من الإستراتيجية والعمليات التي من شأنها دفع نمو الأعمال عبر الخمس وحدات الأساسية التي تشكل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: إفريقيا، ومصر، ومجلس التعاون الخليجي، والشرق الأدنى والمغرب، وتركيا. عن طريق قيادتها لفريق عمل مكون من حوالي 2300 زميل، تحرص بيلين على بناء كوادر بشرية عالية الأداء من الأفراد وفرق العمل، وتوفير بيئة متنوعة وشاملة تتيح للجميع تحقيق أفضل ما لديهم وتعظيم إمكانات أسترازينيكا عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وبصفتها الراعي الدولي لمجلس الشمول والتنوع العالمي التابع لشركة أسترازينيكا، تعد بيلين مناصرة حقيقية لتطوير وتمكين المرأة في مكان العمل، وهي متحمسة لخلق ثقافة شاملة وبناء قوة عاملة متنوعة.


س1: هل يمكنك التعليق على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم وعلى مشاركة الشركة في مؤتمر Africa Health ExCon؟
•    في ديسمبر 2020، وقعت شركة أسترازينيكا مصر أول اتفاقية مذكرة تفاهم مع هيئة الشراء الموحد، تأكيداً على التزامنا تجاه الحكومة المصرية وشراكتنا مع الهيئة لتحويل والارتقاء بنظام الرعاية الصحية في مصر.
•    تمحور هدفنا المشترك من خلال هذه الاتفاقية حول تقديم الدعم والتوعية لصيادلة القطاع العام، لإحداث فرق إيجابي في حياة ملايين المرضى في مصر.
•    منذ ديسمبر 2020، وبهذه الشراكة المهمة مع هيئة الشراء الموحد، قمنا بصقل مهارات 1000 من الصيادلة من مختلف القطاعات الصحية في مصر، من خلال برنامج تم اعتماده الآن من قبل كلية الصيدلة بجامعة ويسكنسن-ماديسون بالولايات المتحدة الأمريكية. حتى الآن، قد قمنا برعاية 72 منحة دراسية في إطار هذا البرنامج.
•    يأتي توقيع هذه الاتفاقية تعزيزاً لالتزامنا تجاه الحكومة المصرية وهيئة الشراء الموحد، وتأكيداً على مكانتنا كشريك رئيسي لمؤتمر Africa Health ExCon في يونيو من هذا العام - وهو حدث نعلم أنه سيكون علامة فارقة بالنسبة لنا وللقارة الأفريقية بشكل عام.
•    أتطلع قدماً إلى رؤية النمو الذي ستشهده شراكتنا في عام 2022، وإلى مؤتمر Africa Health ExCon في يونيو واكتساب المزيد من المعارف من الشركات والشركاء المشاركين، وتقديم الحلول، لدفع عجلة الابتكار الصحي في جميع أنحاء إفريقيا وفي مصر.

س2: تعمل مصر على تطوير قطاع الأدوية والبنية التحتية من خلال مشاريع مثل مدينة الدواء المصرية التي تعتبر واحدة من أكبر المدن الطبية في الشرق الأوسط. ما رأيك في مثل هذه المشاريع، وكيف يمكن أن تستفيد منها شركة رائدة مثل أسترازينيكا؟
•    من شأن هذه المشروعات الكبيرة أن تسهم في تمكين مصر من ترسيخ موقعها الريادي الإقليمي في قطاع الأدوية.
•    نحن على أتم استعداد للقيام بدورنا، ولا شك أن أسترازينيكا ستكون من المستفيدين والسعداء برؤية مصر تنمو وتوسع خبرتها الصيدلانية والطبية
•    نحن فخورون بتواجدنا في مصر لما يزيد عن نصف قرن، حيث يعمل لدينا أكثر من 800 موظف ونستثمر رأس مالٍ قدره 60 مليون دولار أمريكي، وهو رقم مرشح للارتفاع في السنوات القادمة.

س 3: كيف ترين استراتيجية أسترازينيكا في مصر مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة؟
•    تركز استراتيجية أسترازينيكا في المنطقة على الشراكة مع الحكومات والجهات الصحية لتعزيز استدامة ومرونة نظام الرعاية الصحية، وبناء القيادة العلمية، والحفاظ عليها في مجالات العلاج مثل علم الأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الأيضية والأمراض النادرة وعلم المناعة والكوفيد-19. 
•    تعد مصر من أهم البلدان الرئيسية التي سنواصل تركيزنا عليها، ونعمل عن كثب مع السلطات الوطنية لضمان وصول الأدوية وطرق العلاج المبتكرة للمرضى.
•    تتماشى أولوياتنا مع الأجندة الوطنية لمصر، ما يضمن لنا العمل جنبًا إلى جنب لمواجهة التحديات في قطاع الرعاية الصحية، والقيام بدورنا بفعالية في المساهمة في تعزيز مرونة النظام الصحي.

س 4: هل يمكنك تقديم بعض الأمثلة للشراكات المحلية والمشاريع التي تسعون لتحقيقها في مصر؟
نعمل باستمرار على تعزيز بصمتنا من خلال الشراكات والبرامج التي تهدف لخدمة المرضى المصريين. ونسعى جاهدين لتقديم حلول مبتكرة للمرضى، ولدعم النظام الرعاية الصحية، ودعم جهود الحكومة في الارتقاء بالبنية التحتية والتعليم الطبي المستمر لأخصائي الرعاية الصحية.

من خلال هذه البرامج في مصر وفي جميع أنحاء المنطقة، نعمل مع الحكومات وصناع القرار والمتخصصين في الرعاية الصحية لتحسين أداء النظام الصحي في الوقاية والعلاج والشفاء من الأمراض الحادة والمزمنة.

•    مرونة النظام الصحي: نعمل مع وزارة الصحة المصرية لإطلاق الشراكة من أجل استدامة نظام الرعاية الصحية ومرونته، بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية  (LSE)

•    التعليم الطبي المستمر: تدعم أسترازينيكا المجتمع الصيدلاني من خلال برامج التعليم الطبي المستمر بالتعاون مع مراكز التميز الدولية والجمعيات الطبية الوطنية. وتشمل هذه المبادرات تزويد الصيادلة باعتماد "تقييم التكنولوجيا الصحية"، الذي بدأته كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE) وأسترازينيكا.

•    برنامج ONCOLYMPICS: أنشأنا مؤخرًا البرنامج العلمي ONCOLYMPICS، الذي يدعم التعليم الطبي المستمر بطريقة مبتكرة لأطباء الأورام في مستشفيات الجامعات المصرية.

•    الاستدامة: تمتد شراكاتنا في مصر لتشمل الشركات الناشئة والمؤسسات الاجتماعية التي تدعم مشاريع الاستدامة مثل برنامج شجرة في المدرسة والهيئات العامة، مثل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

•    برنامج صحة الشباب في مصر: ننفذ برنامج "صحة الشباب في مصر" المتميز بالشراكة مع 5 وزارات ومنظمات غير حكومية مختلفة لبناء مستقبل أفضل للشباب في مصر.

•    رعاية الرئة الشاملة من خلال:
•    يدعم برنامج i-breathe العاملين في قطاع الرعاية الصحية والصيادلة والمرضى بالشراكة مع الجمعية العلمية المصرية لأمراض الشعب الهوائية.
o    يهدف برنامج Lung Ambition Alliance إلى تعزيز الوعي بشأن الكشف المبكر عن سرطان الرئة
o    برنامج نسمة هوا يستهدف الربو عند الأطفال ويوفر أجهزة التبخير المنزلية

•    برنامج صحتك - قوتك: برنامج مشترك مع التأمين الصحي الشامل ويهدف إلى تعزيز الوعي حول أهمية التخفيف من الأمراض غير المعدية والفحص المبكر.

س 4: كيف تدعمون مرضى السرطان في مصر؟
•    علم الأورام من مجالات العلاج النشطة لشركة أسترازينيكا في مصر. تشمل أولوياتنا تطوير الأدلة والمنشورات؛ تعليم وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية؛ التشخيص المبكر والفحص، إبرام الشراكات؛ وبرامج دعم المرضى.
•    نتشارك مع المبادرة الرئاسية لصحة المرأة للمساعدة في بناء بنية تحتية وقدرات الطب الدقيق، فضلاً عن تحسين الوصول إلى الأدوية المبتكرة في القطاع العام.
•    نجري العديد من الدراسات حتى تساعدنا في فهم الثغرات في التعامل مع مرض السرطان في مصر، فضلاً عن الاحتياجات غير الملباة والممارسات الحالية.
•    ندعم توفير الأدوية المبتكرة للمرضى في مصر، وبناء القدرات للبحوث السريرية من خلال برامج التدريب وتبادل المعرفة، وندعم الأطباء للحصول على خبرة عملية مبكرة في علم الأورام.
•    نقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي للكشف عن سرطان الرئة في مراحله المبكرة، مما يعني فرصًا أفضل للمرضى.
•    نهدف إلى دعم الكشف المبكر وعلاج الرجال المعرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا من خلال الكشف على 40 ألف شخص هذا العام.

س 5: تستضيف مصر أحد مصانع AstraZeneca في المنطقة، ما هي الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي لديها مصانع مماثلة؟ وما الفرق بين هذه المصانع والمصانع الموجودة في المملكة المتحدة؟
•    لدينا مواقع تصنيع في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
•    في مصر، لدينا مصنع تم افتتاحه في عام 2006، بطاقة إنتاجية تصل إلى 900 مليون قرص. يزود المصنع مجتمع الرعاية الصحية المصري بالأدوية من المجالات العلاجية المختلفة مثل القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وعلم الأعصاب والأورام.
•    بصرف النظر عن مكان تصنيع أدويتنا، نطبق دائماً نظاماً شاملاً لإدارة الجودة ضماناً للامتثال والجودة، كما أننا ملتزمون بالجودة العالية دعماً لسلامة وفعالية أدويتنا.

س 6: ما هو أداء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مقارنة بالمناطق الأكثر تقدمًا، ولماذا لا توجد دول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تنتج لقاح فيروس كوفيد-19؟
•    تتمتع شركة أسترازينيكا بحضور قوي والتزام دائم تجاه منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ونعتقد أن مجموعتنا المبتكرة من الأدوية يمكن أن تخدم مرضى المنطقة.
•    انطلاقاً من إدراكنا للحاجة الماسة إلى لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا، قمنا في شهر أبريل 2020 بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وهي شراكة تاريخية تجمع بين الخبرة العالمية في علم اللقاحات مع قدراتنا العالمية في التطوير والتصنيع. ونلتزم معاً بتوفير اللقاح على نطاق واسع وعادل في جميع أنحاء العالم، بدون ربح خلال فترة الوباء.
•    لدعم أهدافنا، أبرمت أسترازينيكا شراكة مع منظمات اللقاحات القادرة والراسخة في البلدان التي لديها قدرة تصنيع واسعة النطاق، لضمان إمكانية تصنيع اللقاح على نطاق واسع والوصول إلى المحتاجين في أسرع وقت ممكن في حال الموافقة على استخدامه.
•    حتى الآن، قدمت أسترازينيكا أكثر من 2.5 مليار جرعة من اللقاح على مستوى العالم، وذهب ما يقارب الثلثين منها إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وأكثر من 260 مليون جرعة تم توفيرها من خلال شراكتنا مع مبادرة كوفاكس.
•    كانت أسترازينيكا أول شركة تبرم شراكة مع مبادرة كوفاكس لتسريع الوصول العادل إلى لقاحات فيروس كورونا حول العالم، وتم حتى الآن توفير أكثر من 26.2 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا في مصر.

س 7: حدثينا عن عقار إيفوشيلد المعتمد حديثًا، والذي وصل مؤخرًا إلى مصر.
•    قمنا بتطوير تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول "إيفوشيلد" التي سيتم استخدامها لتوفير الحماية للفئات المعرَّضة للخطر نتيجة عجز أجسامهم عن توليد استجابة مناعية كافية بعد تلقي لقاح مضاد لكوفيد-19، ما يعني أنهم يحتاجون إلى وسيلة أخرى للعودة إلى حياتهم الطبيعية. ويشمل ذلك مرضى السرطان وأمراض المناعة الذين تلقوا علاجات مثبطة للمناعة، ومرضى غسيل الكلى وغيرهم ممن يعانون من ضعف الجهاز المناعي.
•    تعد مصر من أوائل الدول في العالم التي حصلت على جرعات من عقار إيفوشيلد. حيث تم تسليم الدفعة الأولى من 15.000 جرعة من أصل 50.000 جرعة لعام 2022 مؤخرًا.

س 8: ما مدى فعالية لقاح أسترازينيكا لفيروس كورونا وعقار ايفوشيلد ضد متحور أوميكرون؟
•    فيما يتعلق باللقاح، أظهرت بيانات جديدة من تحليل أولي لتجربة السلامة والمناعة المستمرة لدينا أن لقاح كورونا عند إعطائه كجرعة ثالثة معززة، ساهم في تعزيز الاستجابة المناعية للمتحورات ألفا وبيتا ودلتا وجاما، سارس-كوف، بينما أظهر تحليل منفصل للعينات من التجربة استجابة متزايدة للأجسام المضادة ضد متحور أوميكرون. وفي دراسة حديثة في البرازيل ، تمت حماية 90٪ من المشاركين الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا لفيروس كورونا كجرعة معززة ثالثة ضد سلالتي دلتا وأوميكرون، على غرار أداء اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبي المرسال المستخدم في هذه الدراسة.
•    وبالنسبة لعقار إيفوشيلد، فقد أظهرت دراستان مستقلتان حديثتان من جامعة أكسفورد وكلية الطب بجامعة واشنطن أن العقار يحتفظ بفعالية التحييد ضد متحور أوميكرون. وتتوافق هذه البيانات مع النتائج السابقة من الاختبارات التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وتضيف إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي تثبت أن إيفوشيلد يتمتع بفعالية التحييد ضد جميع متحورات الفيروس المختبرة حتى الآن.

س 9: في أي مكان آخر يتوفر أيفوشيلد على مستوى العالم؟
•    هناك اتفاقات سارية المفعول في جميع أنحاء العالم لتوريد إيفوشيلد في عام 2022 بما في ذلك أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط.
•    قمنا ببناء سلسلة توريد عالمية لدعم إنتاج إيفوشيلد ونحن ملتزمون بالتوريد لجميع البلدان في أسرع وقت ممكن، حيث لدينا اتفاقيات ثابتة.
•    "إيفوشيلد" هو العلاج الوحيد القائم على الأجسام المضادة الذي يحصل على " ترخيص الاستخدام الطارئ لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس كوفيد-19" من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. كما أكدت عدة دراسات مستقلة احتفاظ عقار "إيفوشيلد" بفعالية التحييد ضد متحور "أوميكرون" وجميع متحورات "سارس-كوف-2" التي تم اختبارها حتى تاريخه.
•    في 14 فبراير، اتفقت "أسترازينيكا" مع حكومة الولايات المتحدة على توريد مليون جرعة إضافية من عقار "إيفوشيلد"، ليصل العدد الإجمالي للجرعات المخصصة للسوق الأمريكية إلى 1,7 مليون جرعة.