محاضرات ثقافية وتوعوية بثقافة سوهاج 

محاضرات ثقافية
محاضرات ثقافية

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة سوهاج، بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوي.

وعقد قصر ثقافة طهطا محاضرة ثقافية بعنوان "الأمراض المعدية وطرق الوقاية" حاضرتها حنان وليم، وتحدثت عن مرض كوفيد ١٩ والمتحور أوميكرون، وطرق الوقاية من العدوى في حالة الإصابة بنزلات البرد ومنها غسل اليدين بشكل متكرر، بالماء والصابون، عدم مشاركة المقتنيات الشخصية مع الآخرين، بالإضافة إلى ندوة ثقافية بعنوان "دور الرقمنة في تمكين المرأة أقتصادية إجتماعيا وسياسيا" حاضرها مدير القصر.

وتناول ما وصلت إليه المرأة في عصرنا الحالي من تقدم وعلم وإزدهار، كما تطرق الدكتور محمد عبيد عن الدور الذي تقوم به الدولة في تمكين المرأة سياسيا في الانتخابات التشريعية واجتماعيا في مساواتها بالرجل وكذلك اقتصاديا 

وعقد بيت ثقافة المراغة ندوة تثقيفية بعنوان "مشكلة المياه وكيفية الحفاظ عليها" حاضرها المهندس مؤمن فريد محمد مفتش ري اقليم طهطا والمهندس محمود رشاد العادلي من هندسة ري المراغة والمهندس مصطفي محمود حسن هندسة ري جهينة والمهندسة مديرة مدرسة الثانوية الصناعية بالمراغة غادة القاضي.

ودارت الندوة عن خطة الدولة في الحفاظ على المياه والقيام بتبطين الترع لتقليل نسبة الفاقد من المياه التي تروي الأراضي الزراعية ومن ثم تصل المياة بنسبة أكبر إلى المزارع بدون إهدار. 

ونظم بيت ثقافة ساقلته صالون ثقافي ضمن نشاط ثقافة المرأة بعنوان "مشروعات صغيره لتنمية المرأة" وتحدثت د. مديحة شعبان عن أنه لا يمكن لأحد أن ينكر دور المرأة فى إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وانها قادرة على الزراعة وتربية الدواجن وصناعة المنسوجات والأشغال اليدوية، بجانب إلقاء شعري للشاعر عطية حسين عبدالجواد، بينما أقام قصر ثقافة الطفل بسوهاج يوم ثقافى وفنى للأطفال ذوى الهمم وأولياء أمورهم تضمن ندوة بعنوان "كيفية تنمية مواهب ذوى الإحتياجات" حاضرها دكتور حسام الدين متولي والدكتوره حنان درويش، بالإضافة إلى عرض سينما فيلم "تان تان"، وعمل ورشة فن تشكيلي من ورق الكانسون.

 

اقرا ايضا : مناقشة «أهم مقومات القصيدة» في أمسية شعرية بسوهاج