«الأتربة والزهور والهاموش» أهم أسباب أمراض الربيع.. طرق الوقاية والعلاج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سعيد شلبي: تسبب الحساسية والرمد الحبيبي  


حسن حسونه: دعم الجهاز المناعي حائط صد لهذه الأمراض


رغم انتظار الجميع لفصل الربيع حيث الجو المشمس والهواء المنعش بعد برودة الشتاء، إلا أن الرياح الشديدة وما تثيره من أتربه وانتشار الزهور وتكاثرها، وكذلك تكاثر وانتشار الحشرات الصغيرة مثل الهاموش، تسبب أمراض عدة وهي ما تعرف بأمراض الربيع، وفي هذا التحقيق نوضح ذلك والوقاية منها وعلاجها..

بداية يشير الدكتور سعيد شلبي استشاري أمراض الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث ونائب رئيس أكاديمية البحث العلمى السابق، إلى أن فصل الربيع يشهد تفتح وانتشار الزهور وتكاثرها، وكذلك تكاثر وانتشار الحشرات الصغيرة مثل الهاموش، ومع شدة رياح الخماسين تتسبب الزهور والهاموش والأتربة في العديد من أمراض الحساسية والصدر والجهاز التنفسي واحتقان الزور وأمراض العيون مثل الرمد الحبيبي والعدوي البكتيرية.

الوقاية خير من العلاج
وعلق دكتور سعيد على، أن الوقاية خير من العلاج، لذلك فإنه من الأفضل تجنب التعرض للأتربة والحشرات الصغيرة حتي لا يتم الإصابة بأمراض الربيع السابق ذكرها، ولكن في حالة إذا ما أصيب بالفعل الشخص فيتم إعطاء المريض مضادات الهيستمين وأدوية حساسية الجلد والجهاز التنفسي والقلب، وبعض المضادات الحيوية، لافتا إلى أهمية تنظيف وتهوية المفروشات والستائر بشكل جيد حتى لا تكون مصدر لهذه الأمراض بما قد تحمله من أتربة.  

حساسية الفراولة 
وأضاف استشاري أمراض الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث، أنه في فصل الشتاء ثم الربيع تنتشر فاكهة الفراولة، والتي يعاني البعض من الحساسية منها، وتظهر هذه الحساسية في صورة أمراض جلدية أو حساسية، فيجب الامتناع عن تناولها للأشخاص الذين لديهم حساسية من  تناولها.

رفع المناعة
ويضيف الدكتور حسن حسونه أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن رفع الجهاز المناعي وتقويته له دور كبير في مواجهة الأمراض، وهذا يكون من خلال تناول الأغذية والمشروبات التي ترفع المناعة، مثل الثوم والبصل والبروكلي والكركم والزنجبيل والقرنفل.

اقرأ أيضا : «الزنجبيل والكركم والقرنفل».. أعشاب شحن المناعة