على طائرة A380

إطلاق أول طائرة تجارية عديمة الانبعاثات بالعالم بحلول 2035

أول طائرة تجارية عديمة الانبعاثات
أول طائرة تجارية عديمة الانبعاثات

اقتربت شركة إيرباص لصناعات الطيرن، من الانتهاء وإطلاق أول طائرة تجارية عديمة الانبعاثات في العالم بحلول عام 2035.

وقد أعلنت شركة صناعة الطائرات الفرنسية عن خطط لاختبار تكنولوجيا وقود الهيدروجين باستخدام نسخة معدلة من إحدى طائراتها A380 ، والتي توقفت العام الماضي.

ودخلت إيرباص في شراكة مع «سي اف ام انترناشيونال» CFM International ، وهي مشروع مشترك بين GE و Safran Aircraft Engines ، في برنامج عرض هيدروجين مهم للغاية.

أقرأ أيضا.. تطوير 20 نظاما أوروبيا لطائرات بدون طيار من الجيل التالي

وستستخدم الشركة المصنعة للطائرة "اختبار الطيران A380 المزود بخزانات الهيدروجين السائل" لتجربة تكنولوجيا الدفع لطائرات الهيدروجين المستقبلية.

ويقول جلين ليولين ، نائب الرئيس لطائرة صفرية الانبعاثات في إيرباص ، في مقطع فيديو نُشر على قناة إيرباص على موقع يوتيوب: "طموحنا هو أخذ هذه الطائرة (A380) وإضافة كعب بين الأبواب الخلفية في المستوى العلوي". "هذا الكعب سيكون في نهايته توربينات غازية تعمل بالهيدروجين."

ويشرح أن الطائرة سيتم تزويدها بتخزين الهيدروجين وتوزيع الهيدروجين ، الأمر الذي سيغذي محركها بالعنصر الكيميائي.

وفقًا لـ Llewellyn ، فإن الهدف من "مختبر الطيران" هو معرفة المزيد عن أنظمة الدفع الهيدروجين في ظروف الأرض والطيران الحقيقية ، وبالتالي تمكين إيرباص من المضي قدمًا في خططها لطائرة عديمة الانبعاثات في ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمان.

ويُقدر حاليًا أن الرحلات التجريبية ستتم في عام 2026 ، بشرط أن يسير كل شيء كما هو مخطط له، وتأتي هذه الأخبار بعد أكثر من عام من كشفت شركة إيرباص النقاب عن ثلاثة مفاهيم تعتمد على الهيدروجين تحت راية ZEROe.

يذكر أن «سي اف ام انترناشيونال»، ستنفذ برنامج اختبار أرضي شامل قبل عملية الاختبار الجوي على طائرة A380 المزودة بخزانات الهيدروجين السائل التي أُعدت ضمن منشآت "ايرباص" في كل من فرنسا وألمانيا.. وستحدد "ايرباص" متطلبات نظام دفع الهيدروجين، وستشرف على اختبارات الطيران.