دواء هرموني جديد يحدّ من وفيات مرضى سرطان البروستاتا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الرجال، وغالباً ما يكون هذا النوع من السرطان بطيء النمو، ويمكن علاجه بنجاح وفعالية عند الكشف المبكر عنه في المراحل الأولى منه.

لذلك حقق الطب إنجازاً خارقاً باعتماد علاج ثلاثي في بريطانيا يعد بمنح المصابين بسرطان البروستات مزيداً من سنوات الحياة الصحية ويحدّ من الوفيات بمعدل الثلث. 

ويتضمن النظام العلاجي نوعين من العقاقير المعتمدة إضافةً لدواء هرموني جديد عبارة عن مضاد الأندروجين (دارولوتاميد). 

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ،وقد أثبت الدواء الجديد فعاليته كعلاج بذاته خلال المراحل الأولى من المرض سيما لدى إعطائه لمرضى توقفوا عن الاستجابة لأدوية أخرى.

 وأثبتت دراسة تجريبية جديدة أنه لدى مزجه بالعلاجات المعيارية الأخرى يتميز بفعالية كبرى على المرضى الذين تفشى السرطان في أنحاء جسدهم.


 وتقول البروفسورة أليسون بيرتل، استشاري الأورام السريرية في مستشفى لانكشير التعليمي التابع لصندوق تعاضد هيئة الخدمات الصحية العامة في بريطانيا، إلى أن التقدم المحرز مشوق للغاية. 


وتقول مضيفةً: " لم يسبق أن كان لدينا الخيار بوجود علاج ثلاثي كهذا. 

وتوفر الدراسة دليلاً قوياً على أهمية إضافة (دارولوتاميد) على العلاجين الكيميائي والهرموني المعتمدين كما أنه يساعد الرجال من المصابين بسرطان في المرحلة المتقدمة من العيش لفترة أطول بصحة أكثر وألم أقل".

اقرا ايضا لمرضى سرطان البروستاتا.. "علاج ثوري" جديد والمدة مفاجأة