«الفاو» و«الزراعة» تنفذان مدارس حقلية لذوى الهمم بالوادي الجديد

أرشيفية
أرشيفية

اعتمدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، برنامج تدريبي لضعاف السمع والكلام من خلال المدارس الحقلية بقرية الشركة في واحة الخارجة، وذلك في إطار فعاليات المدارس الحقلية التي تنفذها منظمة الفاو ومركز بحوث الصحراء ضمن أنشطة مشروع الإدارة المستدامة للنظم الأيكولوجية الزراعية لواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد إيمانًا منها بأهمية تمكين ذوي الهمم وأصحاب الإعاقات من العمل في القطاع الزراعي .

وصرح نصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة الفاو في مصر، بأن الفاو تقدم المساعدة الفنية لتنفيذ هذا المشروع بناء على طلب من الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة ، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء وشركاء التنمية بالمحافظة وذلك بتمويل من مرفق البيئة العالمية، بغرض تحسين حياة المزارعين حيث إنه يساهم في تكثيف الإنتاج الغذائي المستدام ويوفر خيارات سُبل العيش المتنوعة، ونشاط مدارس المزارعين الحقلية يعتبر أحد الأنشطة المتبعة من المشروع لتحسين ممارسات إدارة التربة والمياه بواحة الخارجة.

وأشار ممثل منظمة الفاو في مصر، إلى أن المدرسة الحقلية المخصصة لضعاف السمع والكلام تؤكد على أن عدم القدرة الجسدية لا تمثل أي عائق في التعلم والمشاركة الفاعلة في المجتمع وهو ما يتماشى مع سياسات منظمة الفاو في إتاحة الفرصة العادلة لجميع فئات المجتمع الزراعي من الشباب والنساء وذوي الهمم من الريفيين.

وقال الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني للمشروع، إن المشروع يستهدف تنفيذ 90 مدرسة حقلية بقرى واحة الخارجة تتضمن تحسين نظم الإدارة المستدامة للتربة والمياه والحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي، مؤكدًا على العمل الجاد ضمن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بالاهتمام لذوي القدرات الخاصة في كافة مجالات الحياة، ومن بينها القطاع الزراعي تنفيذا لتعليمات الوزارة وتحقيقًا لرؤية مصر 2030.

وقال إن عدد المشاركين في هذه المدرسة 17 عضواً من ضعاف السمع والكلام، إضافة إلى عدد من زوجاتهم وذلك لتحسين ممارسات إدارة نخيل البلح بغرض زيادة الدخل وتحسين سبل المعيشة لهم.

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء، إلى أن المشروع يعتمد بصفة رئيسية على النهج التشاركي في كل خطوة بدءً من تحديد الممارسات الفعلية التي يقوم بها المزارعون وصولًا إلى حزمة من التوصيات المحسنة لحفظ التنوع البيولوجي الزراعي والإدارة المستدامة للتربة والمياه بواحة الخارجة، حيث يستهدف تحسين الممارسات المستدامة للتربة والمياه وحفظ التنوع البيولوجي الزراعي في قرى الشركة والمنيرة وناصر الثورة من خلال تقديم الدعم الفني لعدد 3 آلاف مزارع من الرجال والسيدات.

وتابع أن أنشطة المشروع تتضمن إنشاء بنك مجتمعي لحفظ الأنواع النباتية البرية ذات القيمة الاقتصادية بواحة الخارجة على مساحة 7 آلاف فدان بقرى المشروع

اقرأ ايضا

 «الزراعة»: دورة عن الأغذية الوظيفية والعلاجية بمحطة بحوث تاج العز