أسلحة أوروبية فى الطريق إلى أوكرانيا.. وزيلينسكي يطلب إنشاء منطقة «حظر طيران»

زيلينسكى يؤكد بقاءه فى كييف
زيلينسكى يؤكد بقاءه فى كييف

أكد الرئيس الأوكرانى، فولديمير زيلينسكى، اليوم، أن «شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا». وبعد مكالمة مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون كتب الرئيس الأوكرانى على «تويتر»: «بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون.. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا فى طريقها إلى أوكرانيا.. التحالف ضد الحرب فاعل».


وقال زيلينسكى إنه طلب خلال اجتماع مع نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا. لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربى قال إن طلب الرئيس زيلينسكى إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيتطلب مناقشة داخل حلف شمال الأطنطى (الناتو) قبل تنفيذه. .

وكان الناتو قد أعلن فى وقت سابق أنه ولأول مرة فى تاريخه، بدأ نشر عناصر من «قوة الرد» التابعة له فى الجزء الشرقى لأراضى الحلف، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.


وتضم القوة 40 ألف جندى ومحورها قوة العمليات المشتركة المكونة من 8000 مقاتل بقيادة فرنسا حاليًا.. وتضم القوة لواء متعدد الجنسيات وكتائب مدعومة بوحدات جوية وبحرية وقوات خاصة.


وتتميز القوة بالمرونة القتالية، حيث يمكن استخدامها بطرق متعددة.. وتعتبر المهمة الرئيسية لقوات الرد الاستجابة للأزمات الطارئة فى غضون 5 أيام تقريبًا، لكنها قادرة أيضًا على الانتشار فى غضون 48 ساعة عند الضرورة.


وتأتى الخطوة رمزية جدًا فى مواجهة روسيا، إذ أكدت واشنطن مرارًا أن القوات الأمريكية ستنتشر فى أوروبا الشرقية لدعم دول «الناتو» لكنها لن تقاتل فى أوكرانيا.


فى تلك الأثناء، أعلن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون عن «زيادة عدد الدول المستعدة لمساعدة أوكرانيا فى ضمان الدفاع عن نفسها».

وقال جونسون، عبر حسابه على «تويتر»: «بالأمس، طلبت من حلف شمال الأطلنطى والشركاء الشماليين بذل كل ما فى وسعهم لدعم أوكرانيا والرئيس زيلينسكى.

ويسعدنى أن المزيد من الحلفاء قد تعهدوا بتزويد كييف بالمساعدات الدفاعية والإنسانية.. يجب علينا الوقوف إلى جانب الشعب الأوكرانى فى كل مرة عندما يدافع عن دولته وديمقراطياته حول العالم».

فى الوقت نفسه أعلنت وزيرة دفاع جمهورية التشيك يانا تشيرنوخوفا أن مجلس وزراء الجمهورية قرر إرسال أسلحة بقيمة 188 مليون كرونة (حوالى 8.7 مليون دولار) إلى أوكرانيا. وقالت الوزيرة تشيرنوخوفا: «جمهورية التشيك سترسل بنادق آلية ورشاشات ومسدسات وبنادق قنص وذخيرة..

وفى وقت سابق أعلنت هولندا نيتها إرسال 200 صاروخ أمريكى مضاد للطائرات من طراز ستينجر إلى أوكرانيا فى أقرب وقت ممكن.. كما أعلن وزير الخارجية ووزيرة الدفاع فى هولندا فى رسالة وجهت من قبلهما إلى البرلمان الهولندى ضرورة إرسال أسلحة إلى أوكرانيا استجابة لطلبها.. كما أعلنت الدنمارك إرسالها معدات عسكرية جديدة للجيش الأوكرانى على خلفية توتر الأحداث.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الدنمارك أرسلت 2000 سترة واقية من الرصاص و700 مجموعة إسعافات أولية عسكرية إلى الجيش الأوكرانى.

اقرأ ايضا | الرئيس الأوكراني: لم أدعو جيش بلادي لإلقاء السلاح.. وسندافع عن دولتنا