جامع: دعم وتمكين المرأة على رأس أولويات خطة عمل الدولة

وزيرة التجارة والصناعة تُكرِّم إحدى السيدات شركاء النجاح
وزيرة التجارة والصناعة تُكرِّم إحدى السيدات شركاء النجاح

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الدولة المصرية على دعم وتمكين المرأة وتعزيز دورها فى بناء واستقرار الأسرة والمجتمع باعتبارها شريكاً رئيسياً فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، مشيرةً إلى أن المرأة المصرية تتواجد وبقوة فى عدد كبير من المشروعات الصناعية والاستثمارية التى توفرالآلاف من فرص العمل وتعزز معدلات النمو الاقتصادى، فضلاً عن وجود عدد كبير من رائدات الأعمال فى مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وقالت الوزيرة إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماماً كبيراً للارتقاء بدور المرأة فى المجتمع والاقتصاد، حيث اعتمد خلال عام 2017 الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التى كان لمصر الريادة فى إطلاقها بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة.

وأقرها كخارطة طريق للحكومة المصرية، كما خصص عام 2017 ليكون «عاماً للمرأة المصرية»، مشيرةً إلى أن الاستراتيجية ترتكز على أربعة محاور هى التمكين السياسى وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، والتمكين الاقتصادى، والحماية، والتمكين الاجتماعى.


جاء ذلك فى سياق كلمة الوزيرة التى ألقتها بالإنابة عن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال افتتاحها فعاليات المؤتمر السنوى الدولى السابع «سيدات شركاء النجاح: من التعايش إلى التميُّز» الذى نظمته جمعية سيدات أعمال مصر بالمتحف القومى للحضارة المصرية.

وقد شارك فى فعاليات الافتتاح الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذى للمعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة بوزارة التخطيط، والدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية، والسيدة ليزلى ريد، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، والدكتورة يمنى الشريدى، رئيس جمعية سيدات أعمال مصر.


وأوضحت «جامع» أن انعقاد هذا الحدث المهم للمرة السابعة يعكس الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية والحكومة بالمرأة المصرية والتى تحظى بدعم وثقة فخامة السيد رئيس الجمهورية فى قدراتها.

وأهمية دورها فى المجتمع بل والاقتصاد المصرى ككل، مشيرةً إلى أن المرأة المصرية حظيت على مدار السنوات الماضية بانفتاح آفاق جديدة أمامها لم تكن متاحة من قبل مهدت لها الطريق لمشاركة واسعة فى جميع القطاعات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية.


ولفتت الوزيرة إلى أن تمكين المرأة المصرية يعد أحد أهم أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية للتغلب على التحديات التى تواجه الصناعات الصغيرة فى ظل أزمة جائحة كورونا، والعمل من أجل خلق فرص تسهم فى تعزيز وزيادة الاستثمارات بجميع قطاعات الدولة، مشيرةً إلى أن الوزارة تعمل حالياً بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على مشروع المرأة فى التجارة الدولية She Trades الذى يدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للسيدات المصريات.

اقرأ ايضا | وزيرة الصناعة تفتتح مؤتمر "سيدات شركاء النجاح.. من التعايش إلى التميز"