«التموين»: مصر تمتلك مخزون إستراتيجي جيد من السلع الأساسية والقمح

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية،على وجود مخزون استراتيجي جيد وآمن تماما من جميع السلع الأساسية، حيث يتوافر رصيد قمح بالصواع يكفي 5 أشهر، ومع توريدات القمح المحلي سيرتفع ليكفي حتى أكتوبر القادم، واحتياطي السكر يكفي لخمسة أشهر، ورصيد سلعتي الزيت والأرز يتجاوز 4 أشهر.

من جانبه، أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة إن مصر لديها احتياطي استراتيجي من جميع السلع الغذائية الأساسية أمن وجيد.

وأوضح خلال تصريحات صحفية أن احتياطي السكر يكفي ما يقرب من خمسة أشهر، والمخزون الاستراتيجي من سلعتي زيت الطعام والأرز يكفي لتغطية أكثر من أربعة أشهر من الاستهلاك.

وقال «عشماوي» إن مصر تملك أيضا احتياطي من القمح يكفي حوالي أربعة أشهر ونصف، متوقع أن تصل توريدات القمح المحلي لهذا الموسم ال أربعة ملايين طن، ومن ثم تغطية احتياجات البلاد من القمح حتى نهاية العام الجاري 2022.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تواصل استعدادتها لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، والذي يبدأ نهاية أبريل القادم بالنسبة للوجه القبلي، وأول مايو لمحافظات الوجه البحري.

وحددت الدولة أسعار توريد القمح لهذا الموسم بسعر 820 جنيهًا للأردب بزيادة 100 جنيه عن العام الماضي، ووضعت آليات لتيسير صرف المستحقات المالية إلى موردي ومزارعي هذا المحصول الاستراتيجي الهام.

اقرا ايضا: الحكومة: مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يقترب من خمسة ملايين طن

وقامت وزارة التموين بتجهيز 450 نقطة استقبال للمحصول بالقرب من أماكن زراعته، بالاضافة إلى زيادة السعات التخزينية عن العام الماضي بنحو مليون طن، حيث بلغت السعات التخزينية المجهزة لاستقبال محصول القمح للموسم القادم 4.6 مليون طن.